عائلات ضحايا الإيدز تطالب بإعادة اعتقال البلغار
آخر تحديث: 2007/7/25 الساعة 19:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/25 الساعة 19:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/11 هـ

عائلات ضحايا الإيدز تطالب بإعادة اعتقال البلغار

عائلات ضحايا الإيدز طالبت الشرطة الدولية بإعادة الممرضات والطبيب إلى طرابلس (الفرنسية)

 
طالبت عائلات الأطفال الليبيين المصابين بفيروس الإيدز باعتقال الممرضات والطبيب البلغار, وقطع العلاقات مع صوفيا وطرد رعاياها احتجاجا على عفو الأخيرة على المدانين بالقضية.
 
وقال أهالي الضحايا في بيان إنه يتعين على الشرطة الدولية (إنتربول) إعادة اعتقال الستة المدانين بحقن الفيروس, لتمضية عقوبتهم بالسجن.
 
كما أبدت العائلات إدانتها واستياءها لما وصفته بعبثية واستهتار الحكومة البلغارية بإصدار عفو على الممرضات والطبيب, مستشهدة في بيانها بتصريحات زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي قال فيها "إن الغرب يستهتر بدماء المسلمين".
 
وحكم على المتهمين الذين أمضوا 8.5  سنوات بسجون الجماهيرية ثلاث مرات بالإعدام, لكن مجلس القضاء الأعلى وهو أعلى هيئة قضائية بليبيا خفض الحكم إلى السجن المؤبد بعد قبول عائلات الضحايا تعويضهم مليون دولار عن كل طفل مقابل تنازلهم عن العقوبة.
 
ديون ومعونات
بالمقابل أعلن رئيس الوزراء البلغاري سيرغي ستانشاف أن بلاده تنوي إلغاء الديون الليبية المستحقة لها على خلفية إنهاء أزمة الإيدز.
 
وقال ستانشاف في مؤتمر صحفي إن مسألة "شطب" الديون الليبة البالغة 54 مليون دولار واحدة من الأساليب المحتملة لإسهام صوفيا, نافيا في الوقت ذاته أن يكون ذلك بمثابة فدية.
 
كما تعهد بتقديم مساهمة كبيرة في صندوق بنغازي الذي بذل مساعي لحل الأزمة من أجل "المساعدة العاجلة لمعالجة الأطفال الليبيين" المصابين بالإيدز.
 

زيارة ساركوزي
وفي سياق آخر وصل اليوم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى طرابلس لإجراء محادثات مع الزعيم الليبي معمر القذافي.
 
وقبيل وصوله وصف ساركوزي -الذي يرافقه وزيرا الخارجية والهجرة- زيارته بالسياسية. وسبق أن زارها وهو وزير داخلية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
 
وأبدى ساركوزي بعيد الإفراج عن البلغار أمله في توقيع اتفاقيات مع الجماهيرية, قائلا "أنا لا أفهم لماذا تكون فرنسا الوحيدة التي لا توقع مثل هذه العقود".
 
وحسب مصدر حكومي ليبي ربما وقعت صفقات بقطاعات الأمن والطاقة والتعليم والهجرة والصحة والبحث العلمي. ويعتقد أن ساركوزي سيتطرق أيضا خلال زيارته التي تدوم يوما كاملا لفكرة الاتحاد المتوسطي الذي دعا إلى إنشائه.
 
دور قطر
من جهة أخرى أثنى العقيد القذافي على دور أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للدور الذي لعبه في تسوية قضية الممرضات والطبيب.
 
وقال سفير قطر في باريس محمد جهام الكواري في تصريحات صحفية إن جهود الدوحة ركزت على الجانب الإنساني, مضيفا أنه كان المبعوث الخاص لأمير البلاد إلى طرابلس، وإنه أجرى اتصالات مع الطرفين الليبي والأوروبي بشكل عام وفرنسا بوجه خاص لإيجاد حل لهذه المشكلة.
المصدر : وكالات