تحركات لإحياء السلام وإسرائيل تضع تصور دولة فلسطينية
آخر تحديث: 2007/7/25 الساعة 14:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/25 الساعة 14:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/11 هـ

تحركات لإحياء السلام وإسرائيل تضع تصور دولة فلسطينية

الرئيس الأميركي والعاهل الأردني بحثا سبل إحياء السلام بالمنطقة (الفرنسية)

وصل إلى إسرائيل اليوم وزيرا الخارجية الأردني عبد الإله الخطيب والمصر أحمد أبو الغيط بهدف البحث بشأن مبادرة السلام التي ترعاها الجامعة العربية.

وتستمر الزيارة لمدة يوم واحد يلتقيان خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ووزيرة الخارجية تسيبني ليفني. وقد إلتقى الوزيران فور وصولهما زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو

وفي إطار موقف تل أبيب من السلام، كشفت صحيفة هآرتس أن إسرائيل تقترح إجراء محادثات جديدة مع الفلسطينيين بشأن (اتفاق مبادئ) يسمح بإقامة الدولة الفلسطينية على 90% من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن رئيس الوزراء إيهود أولمرت يرغب أولا بالبحث مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس المؤسسات والقضايا الاقتصادية، وصولا إلى مناقشة مسألة الحدود.

وحسب المصدر نفسه فإن تل أبيب ستقترح أيضا ربط الضفة الغربية بقطاع غزة، كما ستقترح مبادلة للأراضي تسمح لإسرائيل بالاحتفاظ بالتكتلات الاستيطانية الكبرى بالضفة.



تحرك دولي
وعلى صعيد التحرك الدولي للإسهام بإحلال السلام بالمنطقة، بحث الرئيس الأميركي جورج بوش مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمس سبل تحقيق هذا الهدف.

بلير رأى أن الفرصة سانحة لتحقيق السلام (الفرنسية)
وحسب السفارة الأردنية بواشنطن فإن العاهل الأردني حث الولايات المتحدة على تكثيف جهودها في الأسابيع والأشهر القادمة، ولا سيما بعد دعوة بوش الأخيرة لمؤتمر دولي لحث خطى عملية السلام.

من جانبه أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أن بوش ما زال ملتزما بالعمل من أجل حل الدولتين إسرائيل وفلسطين "تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن".

وفي تحرك آخر أنهى المبعوث الجديد للجنة الرباعية لسلام الشرق الأوسط توني بلير أمس زيارته الأولى للمنطقة، التقى خلالها مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين وأردنيين.

وقال بلير الذي يزور دولا بالخليج العربي اليوم، إنه متفائل بإمكانية تحقيق السلام معتبرا أنها لحظة الفرصة.

وأشار بلير إلى أنه لمس إحساسا بالمسؤولية لدى المعنيين بالصراع بالمنطقة، وقال إنه سيعود في زيارة أطول في سبتمبر/ أيلول القادم.

المصدر : وكالات