الاحتلال يواصل التصعيد في قطاع غزة مستهدفا عناصر المقاومة (الفرنسية)

نجا ثلاثة فلسطينيين من سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي من غارة إسرائيلية استهدفت سيارتهم في مدينة غزة.

وقالت مصادر فلسطينية إن مروحية أطلقت صاروخا على السيارة في وسط المدينة لكن ركابها نجحوا في الخروج منها في الوقت المناسب. وأفادت أنباء بجرح اثنين من المارة.

وأكدت متحدثة باسم جيش الاحتلال شن غارة على غزة مساء الأحد استهدفت ناشطا في حركة الجهاد.

جاء ذلك بعد غارة استشهد فيها اثنان من سرايا القدس، وقد تبنت حركة الجهاد إطلاق صاروخين على سديروت الإسرائيلية.

كما استشهد مقاومان من كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بنيران الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأوضحت الكتائب أن الشهيدين سقطا في تبادل لإطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي قرب السياج الإلكتروني الذي يحيط بقطاع غزة في ضواحي بيت لاهيا.

المجلس التشريعي
على صعيد الوضع الداخلي الفلسطيني رفع المجلس التشريعي جلسته الخاصة في دورته غير العادية التي دعا إليها نائب رئيس المجلس أحمد بحر والمتعلقة بمنح الثقة لحكومة تصريف الأعمال برئاسة سلام فياض, وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وقد قاطع نواب حركة التحرير الوطني (فتح) الجلسة ووصفوها بأنها مخالفة للنظام الداخلي للمجلس. ومن جانبه طالب أحمد بحر في مؤتمر صحفي بمقر المجلس بغزة الرئيس الفلسطيني محمود عباس باستبدال فياض بشخصية أخرى لعدم حصوله على ثقة المجلس في المدة الدستورية المحددة.

لقاء عباس وإيتسيك جاء في إطار تحركات دبلوماسية مكثفة بالمنطقة (الفرنسية)
وأضاف بحر أن الجلسة كان متوقعا أن تجري من خلال دائرة بث الفيديو بين مقري المجلس في رام الله وغزة "إلا أن ذلك تعذر بعد أن قطع الاتصال بطريقة ما من رام الله".

تحركات دبلوماسية
وفي سياق التحركات الإقليمية والدولية في الشرق الأوسط التقى الرئيس الفلسطيني في عمان الأحد رئيسة الكنيست الإسرائيلي داليا إيتسيك.

وقبل ذلك التقت إيتسيك وزير الخارجية الأردني عبد الإله الخطيب وتناولت المباحثات دعوة الرئيس الأميركي جورج بوش إلى عقد مؤتمر حول عملية السلام في الشرق الأوسط، إضافة إلى الزيارة التي ينوي الوزير الأردني ونظيره المصري أحمد أبو الغيط القيام بها إلى إسرائيل الأربعاء.

ومن المفترض أن يزور الممثل الجديد للرباعية الدولية في الشرق الأوسط توني بلير الأردن اليوم لإجراء مباحثات مع وزير الخارجية الأردني. ويتوقع أن يلتقي اليوم بلير مع الرئيس عباس برام الله ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في القدس.

المصدر : الجزيرة + وكالات