الغارة الأميركية على الحسينية أوقعت قتلى من النساء والأطفال (الفرنسية-أرشيف)

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مجلس النواب لإلغاء عطلته الصيفية المقررة في الشهر القادم أو تقصير مدتها لأسبوعين وإبقاء جلساته في حالة انعقاد لتمرير تشريعات مهمة.

وقال مكتب المالكي في بيان إن رئيس الوزراء يأمل أن يستجيب المجلس لهذه الدعوة لمساعدة الحكومة على حل المسائل العالقة ومن أبرزها قانون النفط والغاز وتعديل قانون اجتثاث البعث.

جاءت هذه الدعوة بعد فشل المجلس في جلسته التي انعقدت صباح السبت في تمرير هذين القانونين اللذين يشكلان محور الاهتمام في المداولات الجارية حاليا في واشنطن بشأن العراق.

وقد تطرق المالكي لهذين القانونين في اجتماع عقده مع السفير الأميركي في بغداد ريان كروكر وميغان أوسيلفان مستشارة الرئيس الأميركي.

ميدانيا أكدت وزارة الدفاع البريطانية مقتل أحد جنود فرقة المدرعات الثانية في البصرة إثر إصابته بما وصفه بيان الوزارة "برصاصة طائشة".

مجزرة الحسينية

المالكي وكروكر بحثا تعديلات قانوني النفط واجتثاث البعث (رويترز)
وتمثل أبرز تطور شهدته الساعات الأربع والعشرون الماضية في مقتل 18 مدنيا عراقيا وجرح 21 آخرين خلال غارة شنتها مروحية أميركية على مدينة الحسينية جنوب بغداد، حسب معلومات الشرطة العراقية وسكان المنطقة.

غير أن الجيش الأميركي أصدر بيانا أكد فيه أن الغارة استهدفت مبنى كان يضم أفرادا من جيش المهدي الموالي للزعيم الديني مقتدى الصدر وقتل ستة من مسلحي المليشيا.

وذكر متحدث عسكري أميركي أن الغارة شنت بعدما أطلقت نيران من أحد المباني على دورية أميركية تبعها إطلاق مروحية صاروخا على مبنى كان يحتمي فيه المسلحون.

وأضاف أن طائرة حربية قصفت لاحقا المنزل ومنزلا آخر فر إليه ثلاثة مسلحين، مضيفا أنه تم رصد "سبعة انفجارات ثانوية ناتجة على ما يبدو عن متفجرات وأسلحة مخزنة داخل المنزل المستهدف".

وبثت وكالة أسوشيتد برس صورا تلفزيونية لنساء وأطفال يرقدون في مستشفى المدينة ولشاحنة صغيرة تحمل 11 جثة ملفوفة بأغطية تمهيدا لنقلها إلى المشرحة.

وقال نائب من الكتلة الصدرية إن الغارة أدت إلى مقتل 20 شخصا وجرح 40 وتدمير خمسة منازل، داعيا البرلمان إلى التدخل لوقف العمليات العسكرية الأميركية.

مسجد أم القرى
وفي تطور آخر أعلن الجيش الأميركي أن قوات عراقية أميركية مشتركة اعتقلت 18 مسلحا مرتبطين بتنظيم القاعدة خلال مداهمة مسجد أم القرى في حي الغزالية غربي بغداد والذي يشكل مقر هيئة علماء المسلمين في العراق.

ونفت الهيئة في بيان أن يكون المعتقلون من تنظيم القاعدة، وقالت إن القوات الأميركية اقتحمت المسجد وعبثت بمحتوياته قبل أن تعتقل 14 من حراسه.

طفل يعاين سيارة تعرضت للرصاص بالمحمودية (رويترز)
من جهته أعلن الوقف السني في بيان له أن القوات الأميركية اعتقلت عمار السامرائي نجل رئيس الديوان الشيخ أحمد عبد الغفور السامرائي خلال مداهمة المسجد. وقال البيان إن عمار كان حينها متوجها لأداء صلاة الفجر في المسجد وطالب القوات الأميركية بإطلاق سراحه فورا.

وفي إطار العنف الدموي المتواصل بأرجاء العراق قتل ستة أشخاص وأصيب 12 آخرون جراء سقوط قذائف هاون على عدد من أحياء بغداد.

وفي ديالى حيث يخوض الجيش الأميركي والعراقي حملة "السهم الخارق" ضد أنصار تنظيم القاعدة، أعلن الجيش العراقي أنه قتل خمسة مسلحين واعتقل 56من المشتبه بانتمائهم للجماعات المسلحة.

المصدر : وكالات