الأردن يمنع زيارة أسراه الأربعة المنقولين من إسرائيل
آخر تحديث: 2007/7/23 الساعة 02:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/23 الساعة 02:16 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/9 هـ

الأردن يمنع زيارة أسراه الأربعة المنقولين من إسرائيل

سلطات السجن منعت الوفد بحجة أن الزيارة غير مسموحة لغير الأقارب (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان

منعت سلطات سجن قفقفا شمالي الأردن وفدا يضم شخصيات حزبية ونقابية وحقوقية من زيارة الأسرى الأردنيين الأربعة الذين نقلوا من إسرائيل مطلع الشهر الجاري ضمن صفقة مع الحكومة الأردنية تقضي باستكمال عقوبتهم داخل سجون المملكة.

وقاطع الأسرى زيارة كان ذووهم يقومون بها فور علمهم بمنع الوفد من زيارتهم، وفقا للدكتور صالح العجلوني شقيق عميد الأسرى الأردنيين سلطان العجلوني.

وكانت إسرائيل أفرجت مطلع يوليو/تموز الجاري عن كل من سلطان العجلوني، وخالد وسالم أبو غليون، وأمين الصانع، الذين اعتقلتهم عام 1990 بعد تنفيذهم عمليتين عبر الحدود مع فلسطين المحتلة أسفرت عن قتل جنديين إسرائيليين.

ملص: حجج المنع غير قانونية (الجزيرة نت)
للأقارب فقط
مقرر اللجنة الوطنية للأسرى في السجون الإسرائيلية ميسرة ملص قال للجزيرة نت إن سلطات السجن أبلغتهم بأن الزيارة للأسرى "غير مسموحة لغير الأقارب من الدرجة الأولى".

ووصف ملص هذا التبرير بـ"غير القانوني"، وزاد "تعليمات السجون تنص على أن من حق النزلاء استقبال الزوار دون أن تحدد التعليمات نوعية الزوار".

وضم الوفد نحو خمسين شخصية من أمناء عامين للأحزاب المعارضة، ورؤساء نقابات مهنية، وناشطين في منظمات حقوق إنسان.

وقال العجلوني للجزيرة نت إن الأسرى انتقدوا إجراءات منع الشخصيات من زيارتهم، ونقل عن شقيقه عميد الأسرى الأردنيين سلطان العجلوني قوله إن الشخصيات الوطنية "أقارب من الدرجة الأولى كونهم العائلة التي احتضنت قضية الأسرى على مدى العقود الماضية".

قرار غائب
واعتبر العجلوني أن "القرار السياسي لم يتخذ بعد لمعاملة الأسرى الأردنيين الأربعة كضيوف على الأردن كما صرحت بذلك الحكومة. إدارة سجن قفقفا تعاملهم حتى اليوم كنزلاء محكومين بالسجن".

وكان الأسرى دخلوا في أزمة مع إدارة السجن قبل أسبوعين بعد إصرارها على أن يرتدي الأسرى ملابس السجناء الزرقاء عند خروجهم للزيارة أو العلاج أو التعرض لأشعة الشمس، لكن رفضهم وإضرابهم عن الزيارة أدى لتراجع الإدارة عن طلبها.

ولا يزال نحو خمسين أسيرا ومفقودا أردنيا لدى السلطات الإسرائيلية، وفقا لإحصاءات لجنة الأسرى ومنظمات حقوق إنسان أردنية.

ومؤخرا أطلقت نقابة المهندسين بالتعاون مع صحيفة السبيل الإسلامية كتابا يحمل عنوان "الأحرار في زمن الانكسار" يوثق لقصص 44 أسيرا ومفقودا أردنيا في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

العجلوني للمستشفى
في إطار متصل، قال صالح العجلوني إن شقيقه الأسير سلطان سيدخل المستشفى الاثنين بناء على قرار من طبيب مختص لإجراء فحوص طبية، نتيجة معاناته من أمراض عدة أبرزها أمراض في الجهاز الهضمي عانى منها مطولا في السجون الإسرائيلية، أدت لدخوله عدة مرات لمستشفيات إسرائيلية.

ولفت العجلوني إلى أن الأسرى الأربعة خضعوا لفحوص طبية مكثفة في مستشفى المدينة الطبية، وأنهم سيخضعون لمتابعة طبية لمتابعة أوضاعهم الصحية.

المصدر : الجزيرة