المصري يتهم إسرائيل وفتح بتعطيل أعمال التشريعي
آخر تحديث: 2007/7/19 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/19 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/5 هـ

المصري يتهم إسرائيل وفتح بتعطيل أعمال التشريعي

المصري حمّل فتح وتل أبيب مسؤولية تعطيل المجلس التشريعي (رويترز-أرشيف)

عبده عايش-صنعاء

حمّل عضو التشريعي الفلسطيني عن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مشير المصري الحكومة الإسرائيلية وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) مسؤولية تعطيل المجلس وإفشال انعقاده.

وقال المصري في تصريحات للجزيرة إن اختطاف 40 نائبا من حماس من قبل "العدو الصهيوني شكل واحدا من العوامل الرامية لإفشال المجلس التشريعي الفلسطيني، كما أن حركة فتح ونوابها كانوا يحرصون دوما على إفشال دور المجلس التشريعي حتى يتخذ رئيس السلطة محمود عباس القرارات منفردا بعيدا عن أعين الشرعية البرلمانية".

كما أوضح أن كتلة فتح في التشريعي عطلت جلسات المجلس مرارا بما في ذلك تلك التي عقدت في الخامس عشر من يوليو/ تموز الجاري بسبب عدم توفر النصاب، مشيرا إلى أنه باختطاف 40 نائبا من حماس أصبح التوافق بين الكتل البرلمانية أساسا ضروريا لاستمرار انعقاد الجلسات.

وكشف المصري عن توجه لحماس يعتبر النواب المختطفين لدى "العدو الصهيوني" حاضرين، ويحق لهم التفويض عبر توكيل أو إنابة إلى رئيس الكتلة البرلمانية لحماس أو غيره وذلك لتحقيق الثقل القانوني المقاوم لكل المخططات الصهيونية لتجاوز الشرعية الفلسطينية.

وجاءت تلك التصريحات على هامش مشاركة مشير في اجتماع المنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين الذي اختتم فعالياته أمس الأربعاء في صنعاء، وقال نهم يعولون عليه كثيرا خاصة وأن القضية الفلسطينية أساسية ومركزية لأبناء الأمة العربية والإسلامية وخاصة على صعيد القادة ومنهم البرلمانيون الإسلاميون.

وعبّر المصري عن أمله في وجود مبادرة من الأطراف العربية والإسلامية لتأكيد ضرورة الحوار الفلسطيني، ودفع الأطراف الفلسطينية وخاصة الرئيس عباس للعودة إلى طاولة الحوار الفلسطيني.

وقال أيضا "نحن بحاجة إلى ترجمة وتطبيق لدعوات الحوار على أرض الواقع، وأن يكون هناك تعزيز وإسناد للشعب الفلسطيني ودعمه بكافة المقومات، واحترام شرعيته المنتخبة دون اجتزاء".

كما طالب مشير بدعم المجلس التشريعي "ومساندته أمام التجاوزات في القرارات الأخيرة الصادرة من قبل الرئاسة الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة