المشهداني يعود للبرلمان وجبهة التوافق تنهي المقاطعة
آخر تحديث: 2007/7/19 الساعة 21:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/7/19 الساعة 21:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/7/5 هـ

المشهداني يعود للبرلمان وجبهة التوافق تنهي المقاطعة

محمود المشهداني يعود مجددا على رأس البرلمان بعد أن أبعد لشهر (الفرنسية-أرشيف)

أنهت جبهة التوافق العراقية تعليقها المشاركة في جلسات مجلس النواب وعاد محمود المشهداني أحد الأعضاء البارزين بالجبهة إلى رئاسة جلسات المجلس بعد أن أبعد عنه طيلة شهر على خلفية سوء تصرف حراسه.

وقالت الجبهة السنية إنها اتخذت تلك الخطوة وقررت العودة إلى جلسات مجلس النواب استجابة لمناشدة عدد من الكتل البرلمانية ورئيس الجمهورية جلال الطالباني.

وكانت الجبهة قد انسحبت من البرلمان احتجاجا على إعطاء البرلمان العراقي إجازة إجبارية لرئيسه محمود المشهداني بهدف تنحيته من منصبه على خلفيه سوء تعامل حراسه الشخصيين مع أحد نواب الائتلاف العراقي الموحد (شيعة).

وجاء في بيان أصدره مكتب طارق الهاشمي، نائب الرئيس العراقي والعضو البارز في جبهة التوافق، أنه أعيد تعيين المشهداني رئيسا للبرلمان. وقد ترأس المشهداني اليوم إحدى جلسات البرلمان.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الجبهة ستنهي أيضا مقاطعتها لجلسات مجلس الوزراء. وتأتي خطوة الجبهة بعد يومين من قرار الكتلة الصدرية إنهاء تعليقها للبرلمان الذي اتخذته قبل نحو شهر على خلفية تفجير مئذنتي مرقد الإمامين العسكريين في سامراء.



القوات الأميركية تتكيد مقتل ثمانية جنود خلال 24 ساعة في بغداد (الفرنسية-أرشيف)
مقتل جنود أميركيين
على الصعيد الميداني قتل ثمانية جنود أميركيين خلال الـ24 ساعة الماضية في عمليات منفصلة بمناطق متفرقة من العاصمة بغداد.

وأفاد الجيش الأميركي أن أحد جنوده قتل اليوم بنيران أسلحة الصغيرة جنوبي بغداد. من جهة أخرى قال الجيش الأميركي إن أربعة من جنوده ومترجمهم العراقي قتلوا في انفجار قنبلة شرق بغداد أمس.

وكانت القوات الأميركية قد أعلنت أمس مصرع ثلاثة من عناصره وإصابة أربعة آخرين في هجومين منفصلين بعبوات ناسفة شرقي العاصمة العراقية وغربها.

وفي تطورات أخرى قالت الشرطة العراقية إن شخصين على الأقل قتلا في انفجار قنبلة زرعت على جانب طريق في حي الكاظمية بشمال بغداد وجرح أربعة آخرون في نفس العملية.

وفي كركوك (شمال) قالت الشرطة إن ضابطا بالجيش العراقي قتل على أيدي مسلحين اقتحموا منزله في الحويجة 70 كلم جنوب غربي المدينة. وفي الموصل قالت الشرطة إنها عثرت على ثماني جثث لأشخاص قتلوا بالرصاص.



العقيد كيفن بيرغنر يكشف ملابسات اعتقال قيادي بتنظيم القاعدة بالعراق (الفرنسية)
اعتقالات
وعلى الصعيد الأمني أعلن مصدر أمني عراقي رفيع المستوى أن ثلاثة من عناصر تنظيم القاعدة في العراق، في بعقوبة شمال شرق بغداد اعترفوا بمشاركتهم في خطف وقتل 14 من عناصر الشرطة في مارس/آذار الماضي.

وقال العقيد غانم الشمري قائد شرطة محافظة ديالى، إن قوات عراقية وأميركية مشتركة اعتقلت ثلاثة من العناصر البارزين في تنظيم القاعدة وسط بعقوبة، كبرى مدن المحافظة.

ومن جانبه قال الجيش الأميركي إنه اعتقل قياديا في تنظيم القاعدة يعمل حلقة وصل بين زعيمها في هذا البلد أبو أيوب المصري وقائد التنظيم أسامة بن لادن والرجل الثاني أيمن الظواهري.

وذكر المتحدث بالسم الجيش الأميركي العقيد كيفن بيرغنر في مؤتمر صحفي إن الاعتقال تم بالمواصل يوم 4 يوليو/ تموز الجاري. وكشف بيرغنر أن المشهداني قال أثناء استجوابه إن قائد تنظيم القاعدة المفترض في العراق أبو عمر البغدادي هو شخصية وهمية وغطاء لزعيم الجماعة أبو أيوب المصري.

وأوضح للصحفيين أن الصوت الذي كان يمثل الشخصية الرئيسية في التنظيم أبو عمر البغدادي في التسجيلات الدعائية كان لأحد الممثلين، وأن المصري هو الزعيم الحقيقي لتنظيم القاعدة في العراق. وأضاف بيرغنر أن البغدادي الذي لم يشاهده أحد هو ممثل لكي يظهر أن المصري (الشخصية القيادية الحقيقية) يقسم له بالولاء.

المصدر : وكالات