المتظاهرون البحرينيون رددوا شعارات مناوئة لطهران (رويترز)

تظاهر مئات البحرينيين اليوم أمام سفارة طهران بالمنامة احتجاجا على مقال لرئيس تحرير صحيفة مقرب من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية اعتبر فيها المملكة جزءا من الأراضي الإيرانية.
 
وردد المتظاهرون -الذين ناهز عددهم نحو 800 من بينهم علماء دين ونواب غالبيتهم من السنة- شعارات مناهضة لإيران.
 
وقال أحد منظمي الاحتجاج إن المظاهرة رسالة لطهران بـ"عدم التعدي على سيادة البحرين", مضيفا أن بلاده "دولة عربية مسلمة منذ فجر الإسلام".
 
محادثات متكي
ونأت السفارة الإيرانية في المنامة بنفسها عن مقال حسين شريعة مداري مستشار المرشد الأعلى علي خامنئي ورئيس تحرير صحيفة كيهان المحافظة, قائلة إن وزير الخارجية منوشهر متكي سيعالج الأمر خلال زيارته للمنامة اليوم.
 
البحرينيون ينتظرون ما ستسفر عنه محادثات متكي بشأن الأزمة الأخيرة (الفرنسية-أرشيف)
بدوره قال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة إن بلاده فضلت التريث قبل تقديم رسالة احتجاج إلى طهران, بانتظار ما ستسفر عنه محادثات متكي.
 
كما ندد مجلس الشورى البحريني بمقال مداري. وأعرب في بيان له عن "شجبه واستنكاره لهذه التصريحات غير المسؤولة", داعيا إيران إلى "احترام مبدأ حسن الجوار وعلاقات الصداقة بين البلدين والشعبين الصديقين".
 
وجهة نظر
في المقابل قال مداري إن مقاله الافتتاحي الذي نشر في التاسع من الشهر الجاري كان يعبر عن وجهة نظره. وأضاف في تصريحات صحفية أنه لم يأخذ ضوءا أخضر من خامنئي قبل نشر الافتتاحية.
 
وقال رئيس تحرير كيهان في مقاله إن البحرين انفصلت عن إيران إثر تسوية غير قانونية بين شاه إيران السابق وحكومتي بريطانيا وأميركا.
 
وأضاف أن "المطلب الأساسي للشعب البحريني حاليا هو إعادة هذه المحافظة التي تم فصلها عن إيران إلى الوطن الأم والأصلي أي إيران الإسلامية".

والبحرين التي يغلب الشيعة على سكانها دولة حليفة للولايات المتحدة, وتستضيف على أراضيها الأسطول الخامس الأميركي الذي عزز قواته بنشر حاملتي طائرات قبالة المياه الإقليمية الإيرانية.

المصدر : وكالات