حواتمة يعود إلى الضفة الغربية الأسبوع المقبل
آخر تحديث: 2007/7/12 الساعة 19:26 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :السيناتور الجمهوري غراهام: من الصعب أن تكون للرواية السعودية الرسمية أية مصداقية بعد أن تم إخبارنا بالبداية أن خاشقجي غادر القنصلية
آخر تحديث: 2007/7/12 الساعة 19:26 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/26 هـ

حواتمة يعود إلى الضفة الغربية الأسبوع المقبل

إيهود باراك سحب موافقة سابقة على عودة حواتمة (الفرنسية-إرشيف)
أفاد مسؤولون فلسطينيون أن الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة- أحد الوجوه التاريخية للحركة الوطنية الفلسطينية- سيعود الأسبوع المقبل إلى الضفة الغربية بعد انقطاع دام 40 عاما.

ويقيم حواتمة حاليا في دمشق، ومن المقرر أن يشارك الأربعاء في رام الله باجتماع للمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية الذي يعتبر الهيئة الوسيطة بين اللجنة التنفيذية والمجلس الوطني.

وقال مسؤول في الجبهة الديمقراطية طالبا عدم الكشف عن اسمه إن إسرائيل أعطت الضوء الأخضر لعودته "وسيشارك في اجتماع المجلس المركزي".

من جهته أعلن نبيل عمرو -المقرب من الرئيس محمود عباس- في مؤتمر صحفي أن السلطة الوطنية تبذل جهودا حثيثة لعودة حواتمة إلى أرض الوطن وحضوره اجتماع المجلس المركزي، معتبرا أن عودته ستشكل إضافة نوعية للعمل الوطني الفلسطيني.

تأكيد إسرائيلي
ولم يتسن الحصول على تأكيد لعودة حواتمة من السلطات الإسرائيلية التي تسيطر على كل المعابر المؤدية إلى الأراضي الفلسطينية، والتي لم يزرها حواتمة منذ احتلالها عام 1967.

وكان إيهود باراك سحب عام 1999 خلال توليه رئاسة الحكومة إذنا كان منح لحواتمة للعودة إلى الضفة بعد أن أشار الأخير في تصريح عبر شاشة الجزيرة إلى "حق النضال في كل الأراضي المحتلة".

وكان نايف أنشأ في فبراير/ شباط 1969 الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إثر انشقاقه عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بقيادة جورج حبش في تلك الفترة.

وحواتمة من مواليد السلط في الأردن، وهو مسيحي أرثوذكسي يعارض اتفاقات أوسلو التي وقعت عام 1993 مع إسرائيل.

المصدر : الفرنسية