المتهمون نفوا علمهم بموعد زيارة بوش للأردن (الفرنسية-أرشيف)

طالب محامي الدفاع عن ثلاثة متهمين أردنيين محكمة أمن الدولة الأردنية باستدعاء الرئيس الأميركي جورج بوش للإدلاء بقضية التخطيط لاغتياله، فيما صدر حكم بالسجن مع الأشغال الشاقة المؤبدة والمؤقتة على أردنيين آخرين على خلفية "التخطيط لعمليات قتل أميركيين" في المملكة.

وأوضح المحامي عبد الكريم الشريدة أنه تقدم خلال جلسة اليوم بطلب لدعوة الرئيس بوش والسفير الأميركي في عمان للإدلاء بشهادتيهما في القضية وأعرب عن أمله في أن يلبي الرئيس الأميركي الدعوة.

ولدى سؤال المحكمة للشريدة عمن سيتحمل تكاليف إحضار الرئيس بوش إلى عمان بغرض الشهادة قال شريدة إنها ستكون "على نفقة موكليه" وهم نضال محمد المومني (29 عاما) وسطام الزواهرة (28 عاما) وثروت علي دراز (24 عاما). وتقررت متابعة المحاكمة -التي بدأت أولى جلساتها في آذار/مارس الماضي- الأربعاء المقبل.

وأكد المتهمون الثلاثة خلال إفاداتهم الدفاعية عدم علمهم بوقت زيارة بوش إلى الأردن، ونفوا ما قاله الشاهد من طلب أحدهم تزويده بالسلاح والتحدث عن نيته اغتيال بوش مكررين ادعاءهم أنهم تعرضوا "للتعذيب والإكراه".

وفي حال إدانتهم يواجه المتهمون الثلاثة الذين أوقفوا في 28 نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي في محافظة الزرقاء قبل يومين من زيارة بوش، حكما بالإعدام.

وورد في لائحة الاتهام أن الثلاثة "تولدت لديهم فكرة تفجير السفارتين الأميركية والدانماركية في المملكة واغتيال الرئيس الأميركي لدى وصوله" إلى عمان في الثلاثين من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتم اتهامهم بـ"المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية وحمل وحيازة أسلحة دون ترخيص قانوني بقصد استعمالها على وجه غير مشروع، وحيازة مفرقعات دون ترخيص قانوني بقصد استعمالها على وجه غير مشروع".

أحكام سجن
وفي سياق آخر أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية أحكاما بالسجن مع الأشغال الشاقة المؤبدة والمؤقتة بحق الأردنيين محمد سميح الحوتري ومحمد حسين شحادة بعد إدانتهما بـ"التخطيط" لعمليات قتل أميركيين.

وقضت المحكمة بالسجن مع الأشغال الشاقة المؤبدة على المتهم الحوتري إلا أنها خفضت عقوبته إلى السجن مع الأشغال المؤقتة لثمانية أعوام "نظرا لظروف القضية ولإعطائه فرصة لإصلاح نفسه" على حد قولها.

أما المتهم شحادة فاتهم بـ"المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية" وحكم عليه بالسجن مع الأشغال المؤقتة ثلاثة أعوام. والقراران قابلان للتمييز خلال شهر من تاريخ صدور الحكم.

وبحسب لائحة الاتهام، دار الحديث بين المتهمين عام 2006 "عن حال المسلمين وما يفعله الأميركيون بهم وتولدت لديهما فكرة الانتقام من الأميركيين الموجودين على الساحة الأردنية"، وقاما بشراء رشاش كلاشينكوف ومخزنين و30 طلقة حية.

واعتقل المتهمان في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ووجهت لهما تهمة التآمر والتخطيط لقتل أميركي يقيم في منطقة الهاشمي الشمالي شمال شرق الأردن وقبض عليهما قبل تنفيذ مخططهما، بحسب ما تقوله السلطات الأردنية.

المصدر : وكالات