وتيرة التفجيرات عادة للارتفاع في العراق (الفرنسية)
 
لقي عدد من العراقيين مصرعهم وأصيب آخرون في عمليات دهم وتفتيش شنها الجيش الأميركي في مدينة الصدر شرق بغداد والفلوجة غربا، في حين تعرضت دوريتان للشرطة في العاصمة العرقية إلى هجوميين أوقعا قتلى.
 
وذكر بيان للجيش الأميركي أن قوات أميركية وعراقية مشتركة داهمت مبنى في الفلوجة فجر اليوم بحثا عن مشتبه في ارتباطه بتنظيم القاعدة قال البيان إنه يعمل على توزيع الأسلحة في المنطقة، واشتبكت مع مسلحين داخله ما أسفر عن مقتل خمسة مسلحين بينهم الشخص المطلوب واعتقال اثنين آخرين.
 
وفي الفلوجة أيضا اعتقلت القوات الأميركية مشتبها به قالت إنه خليفة أمير تنظيم القاعدة الذي قتل يوم 29 مايو/أيار الماضي. كما اعتقلت خمسة من المشتبه بارتباطهم بتنظيم القاعدة خلال عملية  في بلدة التاجي شمال بغداد.
 
وفي مدينة الصدر شرقي العاصمة أعلن الجيش الأميركي مقتل شخص واعتقال ثلاثة آخرين، في إطار مداهمة فجر اليوم خلية يشتبه في تهريبها أسلحة ومتفجرات خارقة للدروع من إيران.
 
استهداف الشرطة
 الجيش الأميركي شن عمليات دهم في مناطق متفرقة من العراق بحثا عن أسلحة (رويترز)
وفي سياق متصل قتل شخصان بينهما شرطي وأصيب ثمانية آخرون بينهم ستة من أفراد الشرطة في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية لمغاوير وزارة الداخلية في منطقة الشعب شمال شرق بغداد، وفق ما ذكرت مصادر أمنية.
 
وعقب هذا التفجير بنحو ساعة ونصف قتل شرطي وأصيب آخر في هجوم لمسلحين استهدف دورية راجلة للشرطة في نفس المنطقة.
 
وشهد العراق أمس يوما داميا أوقع زهاء 60 قتيلا وجريحا في هجمات من بينها هجوم شنه مسلحون على منزل قائد للشرطة في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد فقتلوا 14 شخصا بينهم زوجته واثنان من أبنائه وأحد أشقائه.
 
كما اختطف المسلحون أربعة من أبناء العقيد علي دليان أحمد الذي يعد أحد كبار قادة شرطة بعقوبة. وقالت مصادر أمنية إن أحمد كان مسؤولا بشكل مباشر عن قتل ثلاثة من أعضاء تنظيم القاعدة هذا الأسبوع بمحافظة ديالى.
 
تدمير مسجد
وفي تطور آخر قالت الشرطة العراقية إن مسلحين فجروا أحد المساجد السنية في منطقة البياع بجنوب بغداد, مما أدى إلى دمار المسجد بأكمله.
 
وقال شهود عيان من أهالي المنطقة إن "مجاميع مسلحة دخلت المسجد في الثانية بعد ظهر الجمعة وانسحبت منه بعد ساعتين, حيث وقعت انفجارات قوية أدت إلى وقوع المئذنة وتدمير المسجد بأكمله".
 
وأدان مؤتمر أهل العراق -أحد مكونات جبهة التوافق العراقية البرلمانية- الهجوم، واتهم في بيان له المليشيات المسلحة بالوقوف وراء الحادث، وطالب الحكومة العراقية بالوفاء بالتزاماتها في حماية المساجد.
 
وقال البيان إن العملية تمت تحت أعين "قوات مغاوير الداخلية مما أثار الرعب والخوف في نفوس سكان المنطقة".

المصدر : وكالات