إسرائيل تقر بإجراء اتصالات سرية مع سوريا
آخر تحديث: 2007/6/9 الساعة 22:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/9 الساعة 22:13 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/24 هـ

إسرائيل تقر بإجراء اتصالات سرية مع سوريا

موفاز انتقد التجاهل السوري للمبادرة الإسرائيلية (الفرنسية-أرشيف)
أكد وزير النقل الإسرائيلي شاؤول موفاز إجراء اتصالات سرية غير مباشرة مع سوريا، دون أن تتلقى إسرائيل أي رد على ذلك.

وقال موفاز للإذاعة الإسرائيلية إن إسرائيل بعثت رسالة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، مشيرا إلى أن القنوات السرية هي إحدى الوسائل المهمة لسبر النوايا السورية حيال عملية السلام.

وذكر الوزير الإسرائيلي بأن اتفاقات السلام مع الدول العربية الأخرى بدأت أيضا بهذه الطريقة، في إشارة إلى معاهدة السلام مع مصر عام 1979.

وأشار إلى ما سماها ازدواجية في موقف السوريين الذين يعبرون من جهة عن رغبتهم في استئناف الحوار ومن جهة أخرى لا يردون على رسائل وجهت إليهم بهذا الصدد.

تصريحات موفاز تأتي بعد يوم من نشر صحيفة يديعوت أحرونوت معلومات بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أبلغ مؤخرا سوريا عبر رسائل سرية بأنه على استعداد لاستئناف الحوار معها والانسحاب من هضبة الجولان المحتلة عام 1967 مقابل السلام.

وأضافت الصحيفة أن هذه الرسائل وجهت إلى الرئيس السوري بشار الأسد عن طريق مسؤولين أتراك وألمان.

يشار إلى أن مفاوضات السلام بين سوريا وإسرائيل التي كانت تجرى برعاية الولايات المتحدة توقفت في يناير/كانون الثاني 2000 بسبب الخلافات حول قضية الجولان.

واشترطت دمشق لاستئنافها تعهد إسرائيل المسبق بالانسحاب من الهضبة حتى حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي حينها إيهود باراك رفض إعطاء مثل هذه الضمانة بسبب المعارضة الكبيرة على المستوى الداخلي.

المصدر : وكالات