هنية يطرح مبادرة لإنهاء الانفلات والاشتباكات تتجدد بغزة
آخر تحديث: 2007/6/8 الساعة 19:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/8 الساعة 19:28 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/23 هـ

هنية يطرح مبادرة لإنهاء الانفلات والاشتباكات تتجدد بغزة

هنية أكد أن الخطة الأمنية المزمع تنفيذها لا تمس المقاومة ولا سلاحها (الفرنسية)

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية إلى إنهاء حالة الانفلات الأمني في الأراضي الفلسطينية، واقترح مبادرة من خمس نقاط لتحقيق هذا الهدف.

وطرح هنية مبادرته عبر خطبة الجمعة في أحد مساجد مخيم جباليا بشمال قطاع غزة، ودعا فيها إلى احترام كل الاتفاقات السابقة التي تم التوقيع عليها والإيمان بالشراكة السياسية وإعادة صياغة المؤسسة الأمنية على أساس البعد عن التجاذبات السياسية وعدم السماح بالتدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية، كما دعا الدول العربية إلى الوقوف على مسافة واحدة من كل الأطراف الفلسطينية.

وقال إن الخطة الأمنية التي يفترض بدء تنفيذها في أقرب وقت ممكن، هي خطة موجهة إلى الانفلات والفوضى ولا تمس المقاومة ولا سلاحها ولا تشكيلاتها بخلاف الخطط السابقة، مشددا في الوقت نفسه على عدم ممانعته في إدخال أسلحة من الدول العربية إلى الأراضي الفلسطينية شريطة تسليمها إلى القوة الأمنية المشتركة التي تنوي تنفيذ الخطة الأمنية.

وفي هذا الإطار نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصادر أمنية إسرائيلية وفلسطينية أن إسرائيل تدرس طلبا مفصلا ورد إليها قبل أيام للسماح بمرور شحنات من الأسلحة والذخائر من مصر ودول عربية أخرى إلى الأجهزة الأمنية الموالية للرئيس محمود عباس.

اشتباكات

مقاتل من فتح أثناء اشتباكات سابقة مع حماس في غزة (رويترز-أرشيف)
هذه التطورات تأتي في وقت تجددت فيه الاشتباكات بين مقاتلي حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

وقال شهود إن الاشتباكات اندلعت بعد أن أطلق مسلحون من فتح النار على مسلحين من حماس شرقي مدينة غزة. ورد مسلحو حماس بمهاجمة منزل كان أفراد من فتح يتحصنون فيه.

وأسفرت الاشتباكات الجديدة بين الحركتين عن مقتل فلسطيني وجرح 19 آخرين.

وفي شأن ميداني آخر أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية وكتائب القسام الذراع المسلح لحركة حماس في بيانين منفصلين عن استهداف مواقع وقوات إسرائيلية قرب قطاع غزة بقذائف محلية الصنع.

المصدر : الجزيرة + وكالات