السعودية تعتقل 11 مشتبها في انتمائهم للقاعدة
آخر تحديث: 2007/6/7 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/7 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/22 هـ

السعودية تعتقل 11 مشتبها في انتمائهم للقاعدة

السعودية اعتبرت المعتقلين "فئة ضالة" (الفرنسية-أرشيف)
 
أعلنت الداخلية السعودية أنها اعتقلت خلال الـ48 ساعة الماضية 11 سعوديا وصفتهم بـ"المحرضين والممولين" لأنشطة تنظيم القاعدة في السعودية، حسب وكالة الأنباء السعودية.
 
وأضافت الوكالة أن من ضمن المعتقلين شخصا يشتبه في تورطه بهجوم على منشأة إبقيق النفطية في فبراير/شباط عام 2006، مشيرة إلى أن "وزارة الداخلية تعلن ذلك لتؤكد العزم على مواجهة المنتمين للفئة الضالة".
 
و"الفئة الضالة" هو التعبير الذي تستخدمه السلطات السعودية للدلالة على تنظيم  القاعدة في البلاد.
 
وقال المتحدث باسم الداخلية السعودية اللواء منصور التركي إن طبيعة نشاط الشخص المتهم بضلوعه في الهجوم على منشآت إبقيق "قد تكون التمويل أو الإيواء أو حتى مجرد التستر وليس بالضرورة مشاركة فعلية أو تخطيطا".
 
ولم يحدد التركي المكان الذي تمت فيه عملية القبض على المشتبه فيهم مكتفيا بالإشارة إلى أن ذلك "تم في عدة مدن سعودية وبشكل متزامن".
 
إجراءات أمنية
الامتعاض العام من السياسات الغربية فاقم الوضع الأمني في السعودية (رويترز-أرشيف)
ورغم الإجراءات الأمنية والحملة الدعائية المكثفة في القضاء على العنف، يقول محللون ودبلوماسيون إن التيارات الممتعضة من السياسات الغربية في المنطقة مازالت قوية.
 
وقالت السعودية في أبريل/نيسان الماضي إنها أحبطت مؤامرة مرتبطة بالقاعدة لشن هجمات على منشآت نفطية وقواعد عسكرية، واعتقلت أكثر من 170 مشتبها فيه من بينهم بعض المتدربين على الطيران كانوا يعدون لعمليات انتحارية.
 
ولقي نحو 144 أجنبيا وسعوديا من بينهم عناصر من قوات الأمن و120 متشددا حتفهم في هجمات واشتباكات مع الشرطة منذ مايو/أيار عام 2003 عندما هاجم انتحاريون من القاعدة ثلاثة مجمعات سكنية غربية في الرياض.
المصدر : وكالات