إعصار غونو يضرب سواحل عمان ولا مخاوف بالخليج
آخر تحديث: 2007/6/6 الساعة 07:00 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/6 الساعة 07:00 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/21 هـ

إعصار غونو يضرب سواحل عمان ولا مخاوف بالخليج

نحو 300 كلم من شواطئ سلطنة عمان معرضة لإعصار غونو (الجزيرة)

أعلنت مصادر رسمية أن إعصار غونو ضرب فجر اليوم الساحل الشرقي لسلطنة عمان مصحوبا برياح بلغت سرعتها 170 كلم في الساعة.
 
وأوضحت هيئة الدفاع المدني في بيان أن ارتفاع الأمواج بلغ 12 مترا مشيرة إلى أن الإعصار -الذي تشكل في المحيط الهندي- بلغ سواحل المنطقة الواقعة برأس الحد في أقصى شرق الساحل العماني فجرا.
 
ولم يذكر المصدر وقوع خسائر مادية مبرزا في المقابل أنه أدى إلى هطول أمطار غزيرة بالعاصمة مسقط والمدن القريبة الأخرى.
 
وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية العمانية في وقت سابق أن يمتد تأثير الإعصار إلى جميع المناطق الشرقية والوسطى ومحافظة مسقط ومنطقة الباطنة ومحافظة مسندم. وأضافت أنه قد يؤثر على منطقتي الظاهرة والداخلية ومحافظة البريمي، كما يتوقع أن تتأثر به منطقة الخليج كلها.
 
ويبلغ طول السواحل العمانية المعنية مباشرة بالاعصار نحو 300 كلم تشمل المنطقة الواقعة بين جزيرة مصيرة في بحر العرب ومنطقة رأس الحد.
 
ويعتبر إعصار غونو الذي يصنف في الفئة الخامسة القصوى من الأعاصير الأسوأ من نوعه الذي يصل ساحل السلطنة منذ عام 1977.
 
حالة طوارئ
يأتي هذا في وقت أعلنت فيه حالة الطوارئ في صفوف الجيش والشرطة لمواجهة الإعصار.
 
توقعات بأن يلقي إعصار غونو بتأثيراته على بلدان الخليج (الفرنسية)
وقال مراسل الجزيرة إن السلطات نشرت العديد من فرق الإغاثة في المناطق التي يتوقع تأثرها بالإعصار الذي يتوقع أن يصيب حركة التنقل في السلطنة بالشلل.
وأضاف أن السلطات العمانية أصدرت قرارا بإغلاق المدارس والمؤسسات التعليمية.
 
كما دعت السلطات سكان المناطق التي ستتأثر بالإعصار إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من أعمدة الكهرباء والمحولات القريبة من المنازل وترشيد استخدام الطاقة للتخفيف من الضغط على الشبكة.
 
وذكرت مصادر مسؤولة أن السلطات قامت الاثنين بإجلاء نحو سبعة آلاف شخص خصوصا سكان جزيرة مصيرة.
 
ملاحة ونفط
وأكد مسؤول في وزارة النقل العمانية أن حركة الملاحة البحرية تتواصل بصورة طبيعية رغم الإعصار الذي يعتبر أمرا نادر الحدوث في هذه المنطقة.
 
ومن جهتها أشارت وزارة النفط العمانية إلى أن عمليات تكرير النفط واستخراجه عادت إلى طبيعتها. وأعلن مسؤول بالوزارة في وقت سابق إعادة فتح ميناء الفحل بسلطنة عمان بعد إغلاقه لفترة وجيزة بسبب الإعصار.
 
ونتيجة لذلك ارتفعت أسعار النفط الاثنين دولارا واحدا، وتراجعت بعد ذلك قليلا لدى افتتاح التعاملات في سوق نيويورك، غير أن المتعاملين بالسوق لا يزالون قلقين بسبب مخاطر محتملة ناجمة عن الإعصار.
السلطات العمانية طالبت السكان بتوخي الحذر (الفرنسية)

منطقة الخليج
وفي حين يتوقع أن يلقي الإعصار بظلاله على منطقة الخليج أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية أن تأثير الإعصار سيكون محدودا.
 
وقالت في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "لا تأثير مباشرا لهذا الإعصار على الأجزاء الوسطى والشرقية للمملكة، سوى نشاط في الرياح السطحية على الساحل الشرقي التي قد تصل إلى 40 كلم/ساعة".
 
وفي الإمارات قال متحدث من قسم الأرصاد الجوية إن تأثير الإعصار على الدولة سيكون ضعيفا. وأضاف أنه "ستكون هناك على الأرجح عواصف رعدية خفيفة مع ارتفاع في الأمواج على الساحل الشرقي بعد ظهر الأربعاء على أبعد تقدير".
 
وفي اليمن نقلت وكالة الأنباء اليمنية عن الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة المهرة (شرق) سالم عبد الله نيمر قوله إن "فرقا من الدفاع المدني انتشرت على طول سواحل المحافظة تحسبا لوقوع أي أضرار تنتج عن الإعصار المداري القادم".
المصدر : الجزيرة + وكالات