بدء المفاوضات بين المغرب والبوليساريو في 18 الجاري
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 04:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 04:25 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ

بدء المفاوضات بين المغرب والبوليساريو في 18 الجاري

أكدت الأمم المتحدة أمس أن المفاوضات حول الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) ستبدأ برعايتها في 18 يونيو/حزيران "بالقرب من نيويورك".
 
وقالت المتحدثة باسم المنظمة الدولية ماري أوكابي في تصريح صحفي إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعا الأطراف، أي المغرب وجبهة البوليساريو، وكذلك الدول المجاورة، الجزائر وموريتانيا، إلى المشاركة في اجتماع سيعقد في منطقة نيويورك في هذا التاريخ.
 
وأضافت أن الموفد الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية بيت فان والسوم سيجري محادثات مباشرة أو عن قرب مع مختلف الأطراف التي ستشكل مرحلة أولى من عملية المفاوضات.
 
وكانت الجزائر والبوليساريو قد أعلنتا في وقت سابق بدء المفاوضات في 18 يونيو/حزيران وأشار مصدر في الأمم المتحدة إلى أنها ستستمر يومين.
 
وكان مجلس الأمن دعا في 30 أبريل/نيسان المغرب والبوليساريو إلى التفاوض بدون شروط مسبقة للتوصل إلى حل سياسي.
 
ودعا المجلس في القرار رقم 1754، الطرفين إلى "البدء بمفاوضات من دون شروط مسبقة وبحسن نية آخذين في الاعتبار أحداث الأشهر الأخيرة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين من شأنه أن يتيح تقرير مصير الشعب الصحراوي".
 
وتطالب جبهة البوليساريو منذ 1976 باستقلال الصحراء الغربية -المستعمرة الإسبانية السابقة- وقد رفضت الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية الذي اقترحته الرباط.
المصدر : الفرنسية