الأمن المصري يعتقل المزيد من عناصر الإخوان
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 17:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 17:19 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ

الأمن المصري يعتقل المزيد من عناصر الإخوان

حملة الاعتقالات شملت أنصار الإخوان في الجامعات (رويترز-أرشيف)
اعتقلت سلطات الأمن المصرية مرشحا لانتخابات مجلس الشورى عن جماعة الإخوان المسلمين, ضمن حملة موسعة تشمل أعضاء وأنصار الجماعة منذ عدة شهور.

وأوضح مصدر أمني أن المرشح المعتقل هو الدسوقي كليب, مشيرا إلى أنه تم إلقاء القبض عليه مساء أمس الاثنين في مدينة طنطا.

كما قالت المصادر الأمنية إن معظم المعتقلين ألقي القبض عليهم أثناء تعليقهم ملصقات تحمل شعارات إسلامية، مشيرة إلى أن هذا الأمر مخالف للدستور.

من جهة ثانية قال بيان لجماعة الإخوان -أقوى جماعة مصرية معارضة- إن كليب اعتقل مع اثنين من رفاقه قبل الانتخابات التي ستجري يوم 11 يونيو/ حزيران الحالي. وأضافت أن أكثر من عشرة من أعضائها ألقيأعتقلوا أمس أيضا، إضافة إلى 12 من أنصار الجماعة في محافظة الجيزة.

كما اعتقلت قوات الأمن عشرة من عناصر الجماعة في دائرة أوسيم محافظة الجيزة جنوب القاهرة. وأشارت الجماعة إلى أن عدد المعتقلين في كفر الشيخ وحدها بلغ 45 منذ الإعلان عن موعد انتخابات المجلس، وقالت إن المرشحين عن الجماعة في كفر الشيخ اثنان فقط.

وكانت الشرطة ألقت القبض على مئات من أعضاء الجماعة قبل الانتخابات التي لم تكن في الماضي تستحوذ على اهتمامات الناخبين، حيث إن مجلس الشورى لم تكن له أي سلطات تشريعية.

وقد تضمن تعديل دستوري أقر عام 2005 أن يؤيد أعضاء منتخبون في مجلس الشورى من يريد الترشيح لمنصب رئيس الدولة من غير الحزبيين.

يشار إلى أن الانتخابات القادمة لمجلس الشورى هي الأولي منذ إقرار تعديلات دستورية هذا العام أعطت المجلس بعض الاختصاصات التشريعية.

وتضمنت التعديلات النص على حظر النشاط السياسي القائم على أساس ديني، وهو نص يقول محللون وحقوقيون انه يستهدف جماعة الإخوان المسلمين التي تقدم 19 من أعضائها لخوض الانتخابات المرتقبة.

يذكر أن أعضاء الجماعة نجحوا في آخر انتخابات برلمانية بالفوز بـ88 مقعدا من مقاعد مجلس الشعب (البرلمان)، ما يجعلها أكبر تكتلات المعارضة في البرلمان المصري.
 
ويضم مجلس الشورى ما مجموعه 264 مقعدا وله سلطات تشريعية محدودة، ويعد هيئة استشارية لمجلس الشعب.
 
وتعقد انتخابات مجلس الشورى -ومدة العضوية فيه ست سنوات- كل ثلاثة أعوام لاختيار نصف أعضاء المجلس. ويجري التصويت في انتخابات الشهر الحالي لاختيار 88 عضوا في حين يعين رئيس البلاد الأعضاء الـ44 الباقين.

وقد أعلنت غالبية أحزاب المعارضة المصرية مقاطعتها لانتخابات مجلس الشورى، لكن "الإخوان" أعلنوا نية جماعتهم خوض الانتخابات في دوائر معينة.
المصدر : وكالات