لندن والرياض تبحثان عقود التسلح بعد هدوء عاصفة اليمامة
آخر تحديث: 2007/6/4 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/4 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/19 هـ

لندن والرياض تبحثان عقود التسلح بعد هدوء عاصفة اليمامة

الرياض تعاقدت مع لندن قبل نحو عام لشراء 72 طائرة يوروفايتر (الفرنسية-أرشيف)
يجري وزير الدفاع البريطاني ديس براون الذي وصل اليوم إلى الرياض محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز بشأن عقود التسلح بين البلدين، بعد أن هدأ الجدل بشأن صفقة "اليمامة" للتسلح بين الطرفين.

وقد حل براون بالرياض قادما من سلطنة عمان في زيارة تستغرق يوما واحدا.

وحسب مصدر دبلوماسي غربي فإن المحادثات بين بروان والأمير سلطان تتمحور حول عقود التسلح بين بريطانيا والسعودية التي تعد من أهم الأسواق للأسلحة البريطانية.

يذكر أن السلطات السعودية أعلنت مطلع العام الجاري أنها ستبدأ قريبا تسلم 72 طائرة "يوروفايتر" كانت تعاقدت بشأنها قبل عام مع مجموعة "بي أي آي سيستمز" البريطانية في صفقة بقيمة عشرة مليارات جنيه إسترليني (حوالي 20 مليار دولار).

وجاء ذلك الإعلان بعد أن هدأت نسبيا العاصفة التي أثيرت حول التحقيق في شبهات الفساد المفترضة التي شابت عقود تسلح بين البلدين مؤخرا.

وذكرت تقارير صحفية أن صفقة طائرات يوروفايتر كانت مهددة بالإلغاء إذا استمر مكتب مكافحة الاحتيال البريطاني بالتحقيق في القضية.

وأوقفت الحكومة البريطانية منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي هذا التحقيق الذي كان يجري حول رشى محتملة دفعت في إطار صفقة "اليمامة" الضخمة، وذلك بحجة الحفاظ على المصلحة الوطنية البريطانية.

وفي مارس/آذار الماضي، ذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية أن لندن تأمل بيع مدمرات للرياض بقيمة ثلاثة مليارات يورو.

المصدر : الفرنسية