ثمانية قتلى في هجمات متفرقة بالعاصمة الصومالية
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 00:24 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ

ثمانية قتلى في هجمات متفرقة بالعاصمة الصومالية

تأمين مقديشو قبل مؤتمر المصالحة المقبل مهمة صعبة (رويترز)

قتل ثمانية أشخاص -بينهم شرطيان- في هجمات متفرقة استهدفت قوات الأمن الصومالية والجيش الإثيوبي, في تصاعد جديد لأعمال العنف بعد يوم واحد من محاولة فاشلة لاغتيال رئيس الوزراء علي محمد غيدي.

واستهدف هجومان بالقنابل اليدوية قافلتين للجيش الإثيويبي الداعم للحكومة الصومالية في حي حرية شمال مقديشو حيث وقعت عدة هجمات.

وفي هذا الصدد أفاد شهود عيان بأن ثلاثة مدنيين على الأقل قتلوا وجرح خمسة آخرون في مقديشو برصاص جنود إثيوبيين وصوماليين ردوا على قنابل يدوية ألقاها مجهولون لدى مرور قافلتهم.

وأكد شهود في حي سوق بكارا الكبير جنوب المدينة أن مسلحا قتل شرطيين صوماليين، في حين قتل مدنيان في رد الشرطة.

وقالت مصادر أمنية إن من بين القتلى شخصا أطلقت عليه القوات الإثيوبية النار وقالت إنه كان يعتزم تنفيذ تفجير انتحاري، وفجرت سيارته لدى توجهها مسرعة إلى مقر القيادة الإثيوبية في مقديشو.

علي محمد غيدي اعتبر أن محاولة اغتياله تهدف إلى تخريب المصالحة (الفرنسية-أرشيف)
رئيس الحكومة
على صعيد آخر أدانت المفوضية الأوروبية العملية الانتحارية التي استهدفت الأحد رئيس الوزراء الصومالي الانتقالي علي محمد غيدي، ودعت جميع الأطراف إلى الالتزام بوقف لإطلاق النار قبل موعد اجتماع مجموعة الاتصال الدولية حول الصومال الثلاثاء.

ودعت المفوضية جميع الأطراف إلى توخي أقصى درجات ضبط النفس والالتزام بوقف لإطلاق النار لإنجاح مؤتمر المصالحة الوطنية المقرر منتصف يونيو/ حزيران الحالي.

ونجا غيدي من العملية الانتحارية التي استهدفت مقر إقامته وأوقعت ستة قتلى وعددا من الجرحى، واتهم تنظيم القاعدة بأنه حاول قتله.

وتبنت جماعة إسلامية صومالية التفجير الانتحاري، وقالت حركة شباب المجاهدين في شريط مصور بثته على شبكة الإنترنت إن "أسدا من حركة شباب المجاهدين" نفذ عملية "استشهادية" خارج إقامة رئيس الوزراء, وتوعدت بمواصلة "الجهاد" ضد من أسمتهم المحتلين والكفرة.

واتهم غيدي القاعدة بالتفجير الانتحاري الذي يعتبر رابع محاولة اغتيال يتعرض لها منذ عودته إلى البلاد في مايو/ أيار 2005.

وقال إن هذه المحاولة تستهدف تخريب محاولات إحلال السلام في الصومال ومؤتمر المصالحة المقبل. كما تعهد باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في مقديشو لتأمين مؤتمر المصالحة. 
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: