أغلبية تعارض إقرار مجلس الأمن لمحكمة دولية لقتلة الحريري
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/5 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/20 هـ

أغلبية تعارض إقرار مجلس الأمن لمحكمة دولية لقتلة الحريري


عارضت أغلبية المشاركين في استفتاء نظمه موقع الجزيرة نت قرار مجلس الأمن القاضي بإنشاء محكمة دولية لمقاضاة المتورطين في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وقد عبر 76.3% من المشاركين في الاستفتاء الذي طرحته الجزيرة نت بين الأول والرابع من يونيو/حزيران الجاري، عن رفضهم لإقرار مجلس الأمن محكمة دولية لملاحقة المتورطين في قتل الحريري.

في المقابل أعرب 23.7% من المشاركين في الاستفتاء الذين تجاوز عددهم الإجمالي 21 ألف مصوت، عن تأييدهم للقرار الذي اتخذه مجلس الأمن في 30 مايو/أيار الماضي.

ويتضمن القرار الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة إنشاء المحكمة خارج لبنان بادعاء أجنبي وقضاة أغلبهم أجانب، ويمنح للبنان مهلة حتى العاشر من يونيو/حزيران الجاري للمصادقة على القرار.

وقد صدر القرار وسط انقسامات في الساحة اللبنانية بين المعارضة التي يقودها حزب الله، والتي أعلنت مرارا رفضها إقرار محكمة دولية تحت الفصل السابع، والأكثرية النيابية التي تتهم المعارضة بالعمل على عرقلة تشكيل المحكمة.

يذكر أن القرارات الصادرة بموجب الفصل السابع تختص بالحالات التي يهدد فيها السلم الدولي، وهي ملزمة وتجيز استخدام إجراءات عقابية لتنفيذها بما فيها القوة العسكرية.

المصدر : الجزيرة