واشنطن تدعو طهران للوفاء بوعودها بشأن أمن العراق
آخر تحديث: 2007/6/29 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/29 الساعة 00:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/14 هـ

واشنطن تدعو طهران للوفاء بوعودها بشأن أمن العراق

اللواء كيفن برغنر المتحدث باسم القوات الأميركية في العراق  (الأوروبية)

طالبت الولايات المتحدة إيران بالوفاء بتعهداتها بشأن الحفاظ على من العراق.

وحذرت بأنها غير مستعدة للمضي في الحوار الدبلوماسي مع طهران بشأن العراق إلا بناء على شرط وفاء طهران بوعودها.

واتهمت واشنطن مجددا إيران بأنها تدرب مقاتلين في العراق وتساعد في التخطيط لشن هجمات هناك على الرغم من الضغوط الدبلوماسية التي تمارس على طهران لحملها على تغيير سياستها.

وقال كبير المتحدثين العسكريين باسم القوات الأميركية في العراق اللواء كيفين برغنر في تصريح صحفي "هناك أدلة جازمة على أن عناصر إيرانية تحمل الأسلحة وتدرب المقاتلين وتوفر الموارد وتساعد في تخطيط العمليات وإعادة تمويل الخلايا السرية التي تزعزع استقرار العراق".

وأبلغ مؤتمرا صحفيا عقد في بغداد أن الولايات المتحدة تود أن ترى تحركا إيجابيا من الجانب الأخر، في إشارة إلى الحكومة الإيرانية، للإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار في العراق. 

وفي واشنطن اعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك أن السياسة الإيرانية الحالية تجاه العراق تتناقض مع رغبتها المعلنة بتحقيق الأمن والسلام في ذلك البلد، لكنه لم يستبعد حصول لقاء ثان بين الطرفين للبحث بهذا الموضوع.

وكان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي قد صرح أمس الأربعاء أن إيران تنتظر إجابة من الولايات المتحدة بشأن استئناف محتمل للمباحثات الخاصة بالأمن في العراق.

وأوضح متكي بعد لقائه بالرئيس العراقي جلال طالباني الذي أنهى زيارة استمرت أقل من 24 ساعة لطهران "بعد رد الولايات المتحدة سنبحث بشكل ايجابي طلب الحكومة العراقية استئناف المباحثات".

وأجرت ايران والولايات المتحدة في 28 مايو/ ايار الماضي في بغداد أول مباحثات رسمية رفيعة المستوى بينهما منذ قطع العلاقات الدبلوماسية في 1980. وخصصت تلك المباحثات للوضع في العراق.

وتتهم الولايات المتحدة ايران بمساعدة المجموعات المسلحة في العراق من خلال تزوديهم بالمتفجرات وتدريبهم.

بالمقابل ترى طهران أن رحيل القوات الأميركية من العراق يشكل الشرط الأول لاستعادة الأمن في هذا البلد.

المصدر : وكالات