قتلى وجرحى بانفجار داخل سوق في مقديشو
آخر تحديث: 2007/6/26 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/26 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/11 هـ

قتلى وجرحى بانفجار داخل سوق في مقديشو

سوق بكاراة بمقديشو شهدت هجمات وتفجيرات أوقعت ضحايا (الفرنسية-أرشيف)

قتل خمس نسوة ورجل وجرح تسعة أشخاص بينهم سبع نسوة في انفجار عبوة ناسفة بسوق مزدحم جنوبي العاصمة الصومالية مقديشو اليوم. وقال شهود عيان إن الانفجار وقع قرب مكب للنفايات في سوق بكاراة عندما كان الضحايا يقمن بأعمال التنظيف.

وأشار الشهود إلى أن الانفجار حول القتلى إلى أشلاء ووصفوا المشهد بأنه بشع جدا، حيث تناثر الدم في كل مكان.
 
وذكرت وكالة أسوشيتد بريس أن الشرطة طوقت المكان وأطلقت النار في الهواء واعتقلت تسعة رجال في المنطقة.

ويأتي هذا التفجير بعد يوم من مقتل خمسة مدنيين وجرح ثلاثة آخرين شمال مقديشو عندما أطلق جندي صومالي النار على أشخاص ينتظرون توزيع مواد غذائية قدمها برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وقال الشهود إن الحادث وقع أثناء تدافع حشود للحصول على المواد الغذائية أمام مبنى حكومي في حي عبد العزيز ومحاولة بعضهم سرقة شيء من المساعدات، مما أدى بالجندي إلى تصويب سلاحه نحوهم، بينما قال مسؤول في الشرطة إن العسكري أطلق النار خطأ.

ويعاني ملايين الصوماليين من نقص في إمدادات الغذاء بسبب العنف الذي يعصف ببلادهم منذ سنة 1991 والجفاف والفيضانات في العامين الماضيين، إضافة إلى الصعوبات التي تواجه منظمات الإغاثة في توصيل المساعدات للمحتاجين.

ومنذ اندحار المحاكم الإسلامية عنها أواخر العام الماضي، تشهد مقديشو هجمات دامية تستهدف في معظمها قوات الحكومة الانتقالية في الصومال والجيش الإثيوبي الداعم لها، خلفت عشرات القتلى والجرحى في صفوف تلك القوات والمدنيين.
 
ونعمت العاصمة الصومالية خلال فترة المحاكم الإسلامية التي استمرت ستة أشهر باستقرار أمني ملحوظ. ويأتي تصاعد الهجمات وسط استعدادات لعقد مؤتمر للمصالحة الشهر القادم تم تأجيله مرتين حتى الآن.
المصدر : وكالات