الإسرائيليون يناقضون موقف حكومتهم من مبادلة شاليط
آخر تحديث: 2007/6/26 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/26 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/10 هـ

الإسرائيليون يناقضون موقف حكومتهم من مبادلة شاليط

الشريط الصوتي لشاليط لم يغير من موقف الحكومة الإسرائيلية (الجزيرة)

ناقض الإسرائيليون موقف حكومتهم الرافض لمبادلة الجندي الأسير لدى المقاومة الفلسطينية جلعاد شاليط بأسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال سبق وقتلوا أو جرحوا إسرائيليين.

وفي استطلاع نشرته صحيفة يديعوت أحرنوت اليوم وافق 61% من الإسرائيليين على مبادلة شاليط الأسير في غزة لدى فصائل مقاومة فلسطينية بمئات الأسرى الفلسطينيين بمن فيهم "الملطخة أيديهم بدماء الإسرائيليين"، وهو مصطلح تستخدمه إسرائيل لوصف المقاومين الذين قتلوا أو جرحوا إسرائيليين.

وعارض هذه الخطوة، التي تطالب بها الفصائل التي تأسر الجندي الإسرائيلي، 35% من المستطلعة آراؤهم بينما لم يعط 4% رأيا.

ورأى 18% فقط من الإسرائيليين في نفس الاستطلاع أن الحكومة لا تبذل جهودا كافية للإفراج عن شاليط، في حين عارض ذلك 78%.

وأجري الاستطلاع على عينة تمثيلية شملت 501 شخص مع هامش خطأ يقدر بـ4%.

جاء ذلك بعد أن جددت الحكومة الإسرائيلية أمس رفضها الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في إطار صفقة لمبادلة الأسرى تقدمت بها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عبر مصر.

وبعد أن عرضت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحماس شريطا صوتيا للجندي الأسير دعا فيه حكومته للاستجابة لمطالب آسريه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في تصريحات للصحفيين إن "الشريط دليل إضافي على وحشية حماس"، رافضا الإفراج عن أسرى فلسطينيين قتلوا أو جرحوا إسرائيليين.

شاليط يتكلم
وقال الجندي الأسير في الشريط الذي بثه الموقع الإلكتروني لكتائب القسام بمناسبة مرور عام على أسر الجندي قرب قطاع غزة "وكما أن لي أهلا أما وأبا، فإن لآلاف السجناء الفلسطينيين أمهات وآباء ويجب أن يعودوا إليهم.. أملي كبير في حكومتي أن تهتم بي أكثر".

وقال شاليط في الرسالة المرفقة بنص عربي "يؤسفني عدم اهتمام الحكومة الإسرائيلية وجيش الدفاع بقضيتي وعدم استجابتهم لمطالب كتائب القسام".

وأوضح أنه بعد أن أمضى عاما كاملا في الأسر أن وضعه الصحي لا يزال متدهورا وبحاجة لعلاج دائم في المستشفى.

ومن جانبها قالت لجان المقاومة الشعبية التي تشارك كتائب القسام وجيش الإسلام في أسر الجندي في غزة، إن الجندي الأسير في صحة جيدة ومستقرة، مشيرة إلى أن آسريه يعاملونه حسب التعاليم الإسلامية.

وطالب الناطق باسم اللجان أبو مجاهد أمام اجتماع حاشد لعائلات الأسرى الفلسطينيين عائلة شاليط بالضغط على أولمرت لإتمام صفقة التبادل.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: