الجيش اللبناني يعلن انتهاء عملياته بنهر البارد
آخر تحديث: 2007/6/22 الساعة 01:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/22 الساعة 01:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/6 هـ

الجيش اللبناني يعلن انتهاء عملياته بنهر البارد

الدخان كان يتصاعد من مخيم البارد سويعات قبل خطاب وزير الدفاع (الفرنسية)

أعلن وزير الدفاع اللبناني إلياس المر أن الجيش أنهى عمليته العسكرية في مخيم نهر البارد ضد مجموعة فتح الإسلام، مؤكدا في الوقت ذاته استمرار محاصرة المخيم الفلسطيني حتى استسلام عناصر المجموعة.

وقال المر في مقابلة تلفزيونية مع المحطة الفضائية اللبنانية (أل.بي.سي) إن "الجيش اللبناني سحق هؤلاء الإرهابيين، وأستطيع أن أبلغ اللبنانيين بأن العملية العسكرية انتهت".

ولكن وزير الدفاع أكد في المقابلة أن المخيم سيبقى حاليا منطقة عسكرية "حتى ينهي الجيش الموضوع"، مشيرا إلى أن الجيش خسر في المعارك 76 قتيلا و150 جريحا ما زال 46 منهم في المستشفيات، دون أن يتحدث عن خسائر فتح الإسلام.

وردا على سؤال عن الوساطة التي كانت تقوم بها رابطة علماء فلسطين، أوضح المر أن "التفاوض هو فقط على تسليم المطلوبين مثل قائد المجموعة شاكر العبسي وآخرين إضافة إلى نحو 100 جريح من فتح الإسلام موجودين في المخيم". وأضاف "إذا كان العبسي قد مات فنحن نريد تسلم جثته"، مؤكدا أن الجرحى سيعالجون ثم يحاكمون محاكمة عادلة.

وفي هذا السياق أفاد مراسل الجزيرة في لبنان أن وفدا من الرابطة يجري حاليا مفاوضات في المخيم مع أحد قادة فتح الإسلام، ما قد يسفر عن إعلان وقف إطلاق النار. ولكنه أشار إلى أن هذه المعلومات غير مؤكدة حتى الآن.

وسبق إعلان الوزير اللبناني تجدد الاشتباكات العنيفة بين الجيش اللبناني ومقاتلي فتح الإسلام عند الأجزاء الشرقية من مخيم نهر البارد.

موسى التقى الفرقاء اللبنانيين بمن فيهم الرئيس الأسبق أمين الجميل (الفرنسية)
وساطة الجامعة

وفي موضوع لبناني آخر مدد وفد جامعة الدول العربية برئاسة أمينها العام عمرو موسى, زيارته إلى لبنان يوما آخر لمواصلة جهود إقناع الأطراف اللبنانية بالعودة إلى طاولة الحوار الوطني.

وقد اقترح موسى على الفرقاء استئناف الحوار الوطني المتوقف الذي كانت تشارك فيه 14 شخصية من المعارضة والحكومة منذ العام الماضي بمبادرة من رئيس مجلس النواب نبيه بري. وتوقف الحوار بسبب العدوان الإسرائيلي على لبنان في يوليو/ تموز الماضي.

وكان الأمين العام للجامعة قد اجتمع أمس مع زعيم التيار الوطني الحر ميشال عون وقائد القوات اللبنانية سمير جعجع والبطريرك الماروني نصر الله صفير. كما التقى الرئيس الأسبق أمين الجميل ومن المقرر أن يلتقي مع الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

ومن الشخصيات السياسية اللبنانية البارزة الأخرى التي التقى بها موسى خلال الأيام الثلاثة الماضية، الرئيس اللبناني إميل لحود وقائد الجيش ميشال سليمان ورئيس تيار المستقبل سعد الحريري, والتقى مجددا برئيس مجلس النواب نبيه بري بعدما التقاه أول مرة الثلاثاء.

وقال موسى في ختام جميع هذه اللقاءات إنه لمس إمكانية للحديث وتبادل الأفكار بين أطراف الخلاف.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: