ثلاثة قتلى للجيش بنهر البارد واتفاق وشيك لحل الأزمة
آخر تحديث: 2007/6/20 الساعة 01:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/20 الساعة 01:31 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/5 هـ

ثلاثة قتلى للجيش بنهر البارد واتفاق وشيك لحل الأزمة

الجيش اللبناني أعلن السيطرة على آخر موقع لفتح الإسلام بالمخيم الجديد (رويترز-أرشيف)

أعلن الجيش اللبناني أن ثلاثة من جنوده قتلوا في مخيم نهر البارد الذي يشهد قصفاً متقطعاً من الجيش لمواقع فتح الإسلام، فيما تتردد أنباءعن قرب التوصل لاتفاق لإنهاء الأزمة في المخيم.

وقال أيضا إنه سيطر على موقع التعاونية وهو آخر موقع لمسلحي فتح الإسلام في المخيم الجديد. وأوضح مصدر عسكري أن الجيش استخدم مروحيات للسيطرة على الموقع بالتزامن مع القصف المدفعي.

ووقعت اشتباكات متقطعة صباح اليوم بين الجانبين على الواجهة البحرية الممتدة من المدخل الشمالي للمخيم، بينما ترددت أصداء قذائف مدفعية متفرقة. وقد شوهدت آليات الجيش منتشرة على طول الواجهة البحرية.

جهود لإنهاء الأزمة
بموازاة ذلك أفادت مراسلة الجزيرة في لبنان بقرب التوصل إلى اتفاق لإنهاء الأزمة في مخيم نهر البارد بين الجيش اللبناني وفتح الإسلام.

وفي هذا الإطار قال مصدر سياسي فلسطيني إن وسطاء فلسطينيين اجتمعوا  مع شاهين شاهين العضو البارز في جماعة فتح الإسلام لبحث تفاصيل الهدنة، مضيفا أن الاجتماع توصل لنتائج إيجابية.

ويقضي الاتفاق بوقف إطلاق النار من جانب فتح الإسلام، وتسليم ستين من مسلحيها الجرحى إلى قوة فلسطينية مشتركة إضافة إلى المسلحين العرب والأجانب الموجودين في المخيم.

وقال عضو وفد رابطة علماء فلسطين الشيخ مصطفى داود إن الوفد سيبلغ قيادة الجيش اللبناني ببنود الاتفاق مع فتح الإسلام.

موسى في بيروت
في غضون ذلك بدأ وفد من جامعة الدول العربية برئاسة أمينها العام عمرو موسى مساع في بيروت للبحث في سبل الخروج من الأزمة اللبنانية الحالية، تنفيذا لقرار الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الجامعة.

عمرو موسي يستأنف اتصالاته في بيروت لحل الأزمة اللبنانية (الفرنسية-أرشيف)

وسيلتقي الوفد رئيس الجمهورية إميل لحود ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وعددا آخر من القادة السياسيين والروحيين من مختلف الاتجاهات.

وقال موسى للصحفيين لدى وصوله مطار بيروت إن "الرياح التي تعصف على لبنان خطيرة والظروف صعبة، ولكن مهما كانت الصعوبات يمكن للبنانيين أن يتفقوا".

وفي تطور آخر أدان مجلس الأمن الدولي الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له إسرائيل انطلاقا من جنوب لبنان أمس الأول.

واعتبر أعضاء المجلس في بيان قرأه رئيسه الحالي مندوب بلجيكا يوهان فيربك أن الهجوم انتهاك خطير لقرار المجلس رقم 1701 الصادر العام الماضي. وأشار فيربك في البيان إلى إدانة الحكومة اللبنانية للحادث الذي نفى حزب الله مسؤوليته عنه.

المصدر : الجزيرة + وكالات