حكم الاستئناف بقضية الممرضات البلغاريات الأربعاء المقبل
آخر تحديث: 2007/6/17 الساعة 01:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :يلدرم: أردوغان وقائد الجيش التركي يتوجهان إلى طهران قريبا
آخر تحديث: 2007/6/17 الساعة 01:51 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/2 هـ

حكم الاستئناف بقضية الممرضات البلغاريات الأربعاء المقبل

بلغاريا وحلفاؤها الأوروبيون وواشنطن كثفوا الجهود لضمان الإفراج عن الممرضات ( الفرنسية-أرشيف)

نقلت صحيفة إيطالية اليوم عن سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي قوله إن محكمة الاستئناف ستصدر الحكم الأربعاء المقبل في قضية الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني المحكوم عليهم بالإعدام بعد إدانتهم بتهمة نقل فيروس الإيدز إلى أطفال ليبيين.

وفي تصريح لصحيفة "كورييري دي لا سيرا" قال سيف الإسلام رئيس مؤسسة القذافي للتنمية ان المحكمة الليبية "ستنطق بالحكم الأربعاء، وفور إعلان الحكم سنبدأ العمل حول حزمة (من الإجراءات) بهدف التوصل إلى حل".

وأوضح "أن الخطوة الأولى هي التوصل إلى تسوية مع الأسر حتى يمكن إصدار عفو بما يحول دون تنفيذ عقوبة الإعدام".

وحول شروط التسوية قال سيف الإسلام انه "علاوة على المساعدة الطبية للأطفال المصابين" يتعين على الاتحاد الأوروبي"تمويل عملية دعم لخطة العمل الوطنية ضد الإيدز والتوصل إلى شراكة" بين ليبيا والاتحاد في هذا المجال.

وكانت محكمة ليبية قد حكمت على الطبيب الفلسطيني والممرضات البلغاريات بالاعدام في مايو/ أيار 2004. وتم تأكيد الحكم في ديسمبر/ كانون الأول الماضي لإدانتهم بنقل فيروس الإيدز في مستشفى بنغازي إلى 438 طفلا ليبيا توفي 56 منهم.

وكثفت بلغاريا وحلفاؤها الأوروبيون وواشنطن الجهود لضمان الإفراج عن الموقوفين.

وركزت المحادثات التي استؤنفت الشهر الماضي بين الاتحاد الأوروبي ورابطة أسر الأطفال المصابين على التوصل إلى اتفاق لتقديم أموال لأسر الضحايا حيث تطالب الأخيرة بدفع 10 ملايين يورو (13.3 مليون دولار) لكل طفل.

المصدر : الفرنسية