القذافي ينادي مجددا بإقامة دولة فاطمية جديدة شمال أفريقيا
آخر تحديث: 2007/6/16 الساعة 07:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/16 الساعة 07:10 (مكة المكرمة) الموافق 1428/6/1 هـ

القذافي ينادي مجددا بإقامة دولة فاطمية جديدة شمال أفريقيا

الزعيم الليبي اعتبر ما جرى في غزة صراعا إيديولوجيا (الجزيرة)

 

دافع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي أمس مرة آخرى عن فكرته التي دعا من خلالها الى إقامة دولة فاطمية جديدة شمال أفريقيا، وقال إن هذه الدولة لن تكون دينية بل ستكون دولة عصرية.

 

وقال في حوار مباشر من طرابلس مع الجزيرة إن الدور القومي انتهى، موضحا أن العرب أضاعوا فرصة التوحد في عصر القوميات الذي توحدت فيه الكثير من الدول. وأضاف أن العولمة أنهت فكرة الانتماء على أساس قومي أو ديني أو لغوي.

 

وبخصوص الأوضاع الفلسطينية دعا الزعيم الليبي الفلسطينيين إلى "تشكيل منظمة تحرير فلسطنية جديدة على غرار الحركة الصهيونية تشمل حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والجهاد وبقية الفصائل".

 

وقال أيضا إنه يتعين على الفلسطينيين معالجة مشكلاتهم الخاصة، داعيا الدول العربية الأخرى إلى عدم التدخل في الصراع على السلطة بين الحركتين. واعتبر الزعيم الليبي ما جرى في غزة "صراعا إيديولوجيا وشيئا عاديا وقتالا بين فرقاء".


مكالمة مع مشعل

وأشار القذافي إلى مكالمة هاتفية جرت بينه وبين رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل أكد له فيها أن "حماس لا تفكر في الاستيلاء على غزة وترك الضفة الغربية، وإقامة دولة في غزة، لأن هذا أمر جنوني وغير مجد"، موضحا أن مشعل يعتبر "التفكير في مثل هذا الأمر خيانة وغير معقول".

 

وعن المبادرة العربية للسلام مع إسرائيل قال القذافي إنه "ليس للعرب حق في التدخل في القضية الفلسطينية"، متسائلا "من الذي قال إن العرب سيقبلون إسرائيل، على كل دولة عربية أن تتحدث عن نفسها".

 

كما أكد على تصوره الخاص لحل هذا الصراع المتمثل في "دولة واحدة ديمقراطية سيكملها الشباب الجديد الإسرائيلي والفلسطيني".

المصدر : الجزيرة