بوش يؤكد حياد بلاده إزاء احتمال توريث الحكم في مصر
آخر تحديث: 2007/6/13 الساعة 18:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/13 الساعة 18:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/28 هـ

بوش يؤكد حياد بلاده إزاء احتمال توريث الحكم في مصر

سعد الدين إبراهيم سبق سجنه بتهم تتصل بنشاط مركز بحثي يديره (الجزيرة نت-أرشيف)

صرح ناشط سياسي مصري نقلا عن الرئيس الأميركي جورج بوش في اجتماع بينهما الأسبوع الماضي أن أميركا ستلزم الحياد إذا جرت محاولة لنقل الحكم من الرئيس حسني مبارك إلى ابنه جمال القيادي البارز في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم، حسب مصادر إعلامية.
 
وقال الناشط سعد الدين إبراهيم في مقابلة نشرت اليوم في العدد الأسبوعي من صحيفة الدستور المستقلة إن بوش أخبره بأن مبارك يقول إن استكمال برامج الإصلاح السياسي في مصر منوط بالجيل الشاب الذي سيمسك الحكم خلفا له.
 
وفي سياق آخر قال إبراهيم إنه طلب من الرئيس الأميركي ربط المساعدات الأميركية لبلاده بجدول زمني للإصلاح السياسي.
 
وأضاف أن بوش أبدى استعدادا لهذه الدعوة وأنه استدعى مستشاره للأمن القومي ستيف هادلي "لتدوين الملاحظات التي أبديها".
 
وإبراهيم أستاذ في علم الاجتماع بالجامعة الأميركية في القاهرة وسبق سجنه بتهم تتصل بنشاط مركز ابن خلدون البحثي الذي يديره في العاصمة المصرية، لكن الولايات المتحدة التي يحمل جنسيتها إلى جانب جنسيته المصرية تدخلت للإفراج عنه.
 
انتقادات
وانتقدت صحف مصرية حكومية سعد الدين إبراهيم بعد اجتماعه مع بوش خلال مؤتمر عن الإصلاح الديمقراطي في العالم عقد في العاصمة التشيكية براغ الأسبوع الماضي بحضور ناشطين من العديد من الدول بينها دول عربية.
 
وكانت مصر انتقدت بوش لقوله في الخطاب الذي ألقاه في المؤتمر إن المعارض السياسي المصري أيمن نور -المسجون لإدانته بتهمة تزوير أوراق تأسيس حزب الغد الذي يتزعمه- سجن ظلما وإنه من دعاة الإصلاح الديمقراطي.
 
يشار إلى أن مصر تحصل على حوالي ملياري دولار مساعدات اقتصادية وعسكرية من الولايات المتحدة منذ توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979.
 
يذكر أيضا أن مبارك وابنه يقولان دائما إن مسألة توريث الحكم أمر غير وارد في مصر، وأكد جمال أنه لا يريد منصب رئيس الدولة.
المصدر : الجزيرة + وكالات