الهدنة تقضي بسحب حركتي فتح وحماس مسلحيهما من شوارع غزة (رويترز-أرشيف)

قال مسؤولون فلسطينيون إن حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح) توصلتا فجر اليوم لهدنة جديدة بوساطة مصرية في قطاع غزة، في محاولة لحقن الدماء ووقف الاقتتال بين الطرفين.
 
وتهدف الهدنة أساسا للسماح لنحو سبعين ألفا من طلاب المدارس الثانوية بأداء امتحانات نهاية العام في أمان.
 
وأفاد شهود أن الامتحانات بدأت في موعدها، وأن معظم الطلبة يسلكون طرقا طويلة غير مباشرة للوصول إلى مدارسهم تجنبا للاشتباكات.
 

محاولة اغتيال

في الأثناء قال مسؤولون من حماس إن مسلحين فتحوا النار على مكتب وزير من أعضاء الحركة في غزة اليوم بينما كان بداخله، لكنه لم يصب بأذى.

   

واتهم مصدر من حماس المهاجمين بمحاولة اغتيال وزير الشباب

والرياضة  باسم نعيم المقرب من رئيس الوزراء إسماعيل هنية.

 

وكان أعلن في وقت سابق عن مقتل ثلاثة فلسطينيين وجرح نحو ستين آخرين في اشتباكات تواصلت بين مسلحين خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، في مواجهات هي الأعنف منذ إعلان هدنة قبل شهر أعقبت موجة عنف قتل فيها أكثر من خمسين فلسطينيا في غزة معظمهم من المسلحين.

 
وفي تعليق على الأوضاع قال رئيس السلطة الوطنية محمود عباس إن الاشتباكات التي تشهدها غزة تسيء لجميع الفلسطينيين، وإنها "أمر مؤسف".
 
التوتر والموت عاد ليخيم على شوارع غزة (رويترز)
تجدد القتال

ودار قتال جديد بين المسلحين في شوارع غزة اليوم قبل دقائق من موعد سريان الهدنة الجديدة، فيما استمر المسلحون من الجانبين في سد طرق المرور الرئيسية من خلال نصب نقاط تفتيش عند التقاطعات الرئيسية.
 
وكان التوتر عاد إلى شوارع المدينة مع قيام مسلحين من الطرفين بنصب الحواجز على الطرق بعد عمليات خطف وقتل متبادلة.
 
وارتفعت إلى سبعة قتلى ونحو سبعين جريحا حصيلة ضحايا الاشتباكات بين الطرفين منذ تجددها يوم الخميس الماضي.
 
وكان هنية وجه دعوة إلى كل الأطراف لسحب كل المسلحين من الشوارع وإزالة مظاهر التسلح، وتوفير الأجواء المناسبة لطلبة الثانوية للتوجه إلى قاعات الامتحان صباح اليوم".
 
وقالت مصادر طبية فلسطينية إن أسامة أبو قينص أحد أفراد حماس عثر عليه مقيد اليدين ومقتولا في أحد شوارع غزة بعد منتصف الليل.
 
وأضافت أن ناشطا في حماس يدعى محمد البابا توفي مساء أمس متأثرا بجروح أصيب بها في الاشتباكات بين فتح وحماس الخميس الماضي في رفح جنوب القطاع.
 
سقوط صواريخ
على صعيد آخر قالت متحدثة عسكرية إسرائيلية إن ثلاثة صواريخ أطلقت من قطاع غزة سقطت صباح اليوم "في القطاع الغربي من صحراء النقب بدون سقوط جرحى".
 
وأفادت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن ستة صواريخ أطلقت من القطاع سقطت في أراضي إسرائيل بدون أن تسبب إصابات.

المصدر : وكالات