تحركات دبلوماسية أوروبية بليبيا لحل قضية الممرضات
آخر تحديث: 2007/6/11 الساعة 10:37 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/6/11 الساعة 10:37 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/26 هـ

تحركات دبلوماسية أوروبية بليبيا لحل قضية الممرضات

الاتحاد الأوروبي كثف مبادراته بشأن الممرضات خلال الأشهر الأخيرة (الفرنسية)

أكد سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي أمس أن الجهود الرامية لإنهاء أزمة الممرضات البلغاريات قد تكون اقتربت من نهايتها بعد مبادرات أوروبية اعتبرها إيجابية.
 
وقال سيف الإسلام -وهو رئيس مؤسسة القذافي للتنمية التي ترعى المفاوضات الجارية بشأن القضية- "إننا في الميل الأخير من سباق ماراثون ونحن في أصعب مرحلة".
 
جاءت هذه التصريحات بعد محادثات مع مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي بنيتا فيريرو فالدنر ووزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير.
 
وأضاف سيف الإسلام "إذا تمت تلبية المطالب الليبية ومراعاة مطالب عائلات الأطفال فإن الطريق سيكون مفتوحا للتسوية"، مشيرا إلى أن "هناك بوادر إيجابية من الأطراف الأوروبية".
 
وعبرت ليبيا عن إمكانية الإفراج عن الممرضات إذا تم التوصل إلى اتفاق لدفع تعويضات لعائلات الأطفال.
 
وطالبت طرابلس بعشرة ملايين يورو (13 مليون دولار) لكل عائلة، الأمر الذي رفضته بلغاريا وحلفاؤها معتبرين أنه سيكون اعترافا بالذنب لكنهم عرضوا إقامة صندوق لعلاج الأطفال في مستشفيات أوروبية.
 
أمل
مباحثات سيف الإسلام القذافي وفرانك شتاينماير وصفت بالإيجابية (الفرنسية)
وعبر كل من شتاينماير وفالدنر خلال زيارتهما بنغازي عن "أملهما في حل سريع للأزمة ودعمهما لعرض للاتحاد الأوروبي لمعالجة الأطفال" حسب ما نقل رئيس رابطة عائلات الأطفال إدريس الآغا.
 
وأضاف الآغا أنهما ناقشا مع الأهالي أيضا موضوع التعويضات "لكن هذا الأمر ما زال قيد المفاوضات".
 
وكان الآغا -وابنه من بين المصابين، هو أحد المفاوضين الليبيين الذين يحاولون إيجاد تسوية للقضية- قال إنه يأمل في التوصل إلى اتفاق بشأن القضية قبل 21 يونيو/حزيران الجاري.
 
ويقوم الدبلوماسيان الأوروبيان اليوم بزيارة إلى الممرضات الخمس والطبيب الفلسطيني المحكوم عليهم بالإعدام في مايو/أيار 2004.
 
وتمت المصادقة على الحكم في ديسمبر/كانون الأول 2006 لإدانتهم بنقل فيروس الإيدز إلى 438 طفلا ليبيا في مستشفى بنغازي توفي 56 منهم.
 
وستنظر المحكمة العليا الليبية في القضية للمرة الأخيرة بعد استئناف الممرضات والطبيب المسجونين منذ فبراير/شباط 1999 حكم الإعدام.
المصدر : وكالات