بان قرر تمديد مهمة براميرتس حتى نهاية العام الجاري (رويترز)

بدأ الأمين العالم للأمم المتحدة بان كي مون بإجراءات إنشاء المحكمة الدولية لمحاكمة المتهمين بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري بعد يوم من دخول القرار الخاص بإنشائها في التنفيذ.

وقالت ميشال مونتاس المتحدثة باسم بان في بيان إنه عملا بالقرار 1757، باشر الأمين العام اتخاذ الخطوات والإجراءات الضرورية لتشكيل المحكمة الخاصة حول لبنان على وجه السرعة.

وأوضحت أن الأمين العام سيعمل على إنشاء المحكمة بالتنسيق مع الحكومة اللبنانية "كلما كان ذلك ضروريا"، موضحة أنه يعتقد أن تشكيل المحكمة سيسهم إلى حد بعيد في وضع حد "لإفلات مرتكبي الجرائم التي تشملها صلاحياتها من العقاب".

وكان قرار مجلس الأمن الدولي الصادر في 30 مايو/ أيار أمهل الأطراف اللبنانية حتى العاشر من يونيو/ حزيران لإقرار المحكمة ضمن المؤسسات الدستورية قبل أن يدخل قرار إنشائها بموجب الفصل السابع الملزم حيز التنفيذ.

وأشارت مونتاس أيضا إلى أن بان يعتزم تمديد مهمة رئيس لجنة التحقيق بقضية اغتيال الحريري القاضي البلجيكي سيرج براميرتس على رأس اللجنة إلى نهاية العام الجاري.

وأضافت أن بان" يشكر براميرتس على دوره القيادي في تقدم التحقيق وعلى التزامه باستمرارية عمل اللجنة".

وكان براميرتس أفاد في تقريره المرحلي الأخير عن تقدم في التحقيق في اغتيال الحريري مرجحا الدوافع السياسية خلف الجريمة.

وقتل الحريري مع 22 شخصا آخر في عملية تفجير ضخمة وسط بيروت في 14 فبراير/ شباط 2005.

كوسران جال على الأقطاب اللبنانيين لإقناعهم بالمشاركة بحوار تستضيفه باريس(الفرنسية)
الموفد الفرنسي
وفي سياق الجهود التي بدأتها فرنسا في لبنان لإحياء الحوار اللبناني بعد أقرار المحكمة، باشر الموفد الفرنسي جان كلود كوسران محادثاته في بيروت مع أقطاب السياسية اللبنانية.

وتهدف المبادرة الفرنسية إلى عقد اجتماع للفرقاء اللبنانيين في نهاية يونيو/ حزيران في فرنسا لمساعدتهم على استئناف الحوار بحثا عن حل.

والتقى كوسران أمس الاثنين زعيم التيار الوطني الحر النائب ميشال عون وهو أحد أركان المعارضة وشخصيات من الغالبية النيابية على أن يلتقي رئيس الوزراء فؤاد السنيورة اليوم.

وقال كوسران في ختام لقاء مع رئيس مجلس النواب وأحد أقطاب المعارضة نبيه بري إنه جاء إلى لبنان لتأكيد "الدعوات إلى الحوار الموجهة إلى مختلف الفصائل اللبنانية".

المصدر : وكالات