مصر تقترح خارطة طريق للسلام بدارفور
آخر تحديث: 2007/5/10 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/10 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/23 هـ

مصر تقترح خارطة طريق للسلام بدارفور

القذافي يتوسط الرئيسين التشادي والمصري (الفرنسية)

كشف وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط عن "خارطة طريق" مصرية لدارفور من أجل التوصل إلى اتفاق سلام سريع في الإقليم.

وقال أبو الغيط متحدثا في القاهرة إن هدف الخطة هو "تخفيف التوتر الدولي"، وإنها تضع أهدافا وجدولا زمنيا للوصول إليها, إضافة إلى محفزات وعقوبات لأطراف النزاع.

وتشمل الخطة -التي لم يكشف عن تفاصيلها- عقد مؤتمر دولي حول دارفور شبيه بذلك الذي عقد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في أديس أبابا وقبلت فيه السودان نشر قوة مختلطة أفريقية أممية.

القذافي انتقد قمة عمر البشير وإدريس ديبي بالرياض وقال إنه لا داعي لها (الفرنسية)
الدور المصري
وتريد الولايات المتحدة من دول كمصر أن تضغط على الخرطوم لقبول قوات دولية, لكن الحكومة المصرية تخشى أن يؤثر وجود هذه القوات بحدودها على أمنها القومي, إضافة إلى خشيتها من أن يؤثر انتقال النزاع إلى دول مجاورة على سلامة تدفق مياه النيل الذي يعبر البلدين.

وجاءت الخطة بعيد قمة بين الرئيسين المصري حسني مبارك والسوداني عمر البشير في القاهرة تبعتها قمة مصرية ليبية تشادية في العاصمة الليبية.

وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد إن هذه القمة تسعى لتفعيل اتفاقين لضبط الحدود بين السودان وتشاد، الأول وقع في طرابلس في فبراير/شباط 2006 والثاني قبل نحو أسبوع في المملكة العربية السعودية.

مؤتمر جامع
وقد كشف محمد عثمان الميرغني رئيس التجمع السوداني بعيد لقاء أمس مع الرئيس البشير في القاهرة عن خطة مصرية لاستضافة الفصائل المتقاتلة في دارفور في وقت لاحق هذا الشهر, يعقبها مؤتمر جامع لأهل دارفور.

وفي الخرطوم سلمت هيئة جمع الصف الوطني برئاسة الرئيس السابق عبد الرحمن سوار الذهب أحزاب الحكومة والمعارضة مقترحات لحل الأزمة السودانية تنص على إعادة اقتسام السلطة والثروة بين الأقاليم, وضمان التحول الديمقراطي, معتبرة أن اتفاق أبوجا لم يحقق السلام، ودعت إلى آلية تفاوض جديدة مع حركات دارفور المسلحة.

اتفاق أبوجا يرى أيضا المبعوث الأفريقي سالم أحمد سالم أنه يحتاج مراجعة ليستوعب الفصائل التي لم توقعه, متفقا في ذلك مع المبعوث الأممي يان إلياسون الذي بدأ زيارة للخرطوم.

المصدر : وكالات