مطالبات بإطلاق سامي الحاج في اليوم العالمي للصحافة
آخر تحديث: 2007/5/4 الساعة 05:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/4 الساعة 05:12 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/17 هـ

مطالبات بإطلاق سامي الحاج في اليوم العالمي للصحافة

الصحفيون الليبيون يصفون اعتقال الحاج وسجن علوني بوصمة عار(الفرنسية)

طالب صحفيون ليبيون وسودانيون الخميس بمناسبة اليوم العالمي للصحافة بالإفراج الفوري عن مصور الجزيرة الزميل سامي الحاج المعتقل في غوانتانامو، والصحفي تيسير علوني المحكوم عليه بالسجن في إسبانيا.
 
وبنفس المناسبة أكد الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود روبير مينار أن الهيئة تواصل مطالبتها بإطلاق سراح سامي الحاج، ولن تتخلى عن ذلك.
 
وصمة عار
ففي مهرجان تضامني بطرابلس نظمته رابطة الصحفيين والإعلاميين الليبيين، اعتبر هؤلاء أن استمرار اعتقال الحاج وسجن علوني "وصمة عار في جبين  الإنسانية والديمقراطية".
 
وأكدوا خلال هذا المهرجان الذي حضره المدير العام لشبكة الجزيرة وضاح خنفر "أنهما لم يقترفا جرما ضد الإنسانية سوى خوضهما مجال الصحافة والإعلام".
 
وقال الإعلاميون الليبيون "نحن نضم صوتنا إلى أصوات عشرات الآلاف من زملائنا في العالم الذين يطالبون بإطلاق سراحهما".
 
ورفعت خلال المهرجان الذي أقيم تحت عنوان "الوفاء لمن أعطى والتكريم لمن يستحق" صور كبيرة لعلوني وسامي الحاج.
 
وقال وضاح خنفر فى تصريح صحفي في المناسبة "ثمة إشكالية في عالمنا العربي وهي أنه لم تتم بلورة مواثيق عربية مشتركة للدفاع عن حرية الصحافة، وعليه يجب أن تكون هناك وقفة واضحة للصحفيين العرب ضد الضغوط الأمنية والسياسية التي تمارس عليهم".
 

تغطية خاصة

الإعلامي والسياسي
وأكد خنفر أنه "ليس بالضرورة أن يكون الإعلامي والسياسي على وفاق تام، فمهمة الإعلامي هي مساءلة السياسي والبحث عن أدائه، ومن الضروري ألا تكون هناك علاقة غرامية بينهما".
 
ويخوض الحاج إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ أكثر من 100 يوم احتجاجا على اعتقاله لست سنوات دون محاكمة.
 
وبدورهم جدد جدد الصحفيون السودانيون مطالبتهم بإطلاق سراح زميلهم سامي. ودعوا في لقاء بالخرطوم نظم الخميس بمناسبة اليوم العالمي للصحافة إلى إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات.
 
أما روبير مينار فقال للجزيرة بنفس المناسبة إن منظمة مراسلون بلاحدود مستمرة في المطالبة بإطلاق سامي الحاج، ولم تتخل عن ذلك.
 
وأضاف أن المنظمة طالبت الأميركيين بدليل واحد يبرر اعتقال مصور الجزيرة منذ ست سنوات، لكنها لم تتلق أي جواب، مؤكدا أنها(المنظمة) لن تبقى مكتوفة الأيدي وستواصل الدفاع عنه.
 
مناشدة أممية
وعلى صعيد آخر انضمت الأمم المتحدة الخميس إلى جماعات أخرى في المطالبة بالإفراج عن آلان جونستون صحفي هيئة الإذاعة البريطانية BBC المختطف منذ حوالي شهرين في غزة.
 
ودعت أشا روز ميغيرو نائبة الأمين العام للأمم المتحدة -خلال تظاهرة نظمت بنيويورك بمناسبة اليوم العالمي للصحافة- إلى الإفراج عن الصحفي البريطاني.
بان كي مون طالب بالإفراج عن جونستون (رويترز-أرشيف)

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد دعا في رسالة بنفس المناسبة إلى "الإفراج فورا" عن جونستون.
 
وقال إن "استمرار أسره (جونستون) لا يمكن أن يخدم أي قضية" مضيفا أن "الاعتداءات على حرية الصحافة هي اعتداءات على القانون الدولي وعلى الإنسانية وعلى الحرية نفسها وعلى كل المثل العليا للأمم المتحدة".
 
واختطف جونستون الذي يعمل مراسلا لـBBC في غزة منذ أبريل/نيسان 2004 يوم 12 مارس/آذار الماضي.
 
وتقول مصادر أمنية فلسطينية إن مسلحين خطفوه بينما كان عائدا إلى منزله بسيارته، إلا أن أحدا لم يعلن مسؤوليته عن خطفه.
 
وأشارت الحكومة البريطانية الاثنين الماضي إلى أنها أجرت اتصالات بالخاطفين للمرة الأولى موضحة أن جونسون "في صحة جيدة".
المصدر : الجزيرة + وكالات