قطر تشترط موافقة الأغلبية لدعم مشروع محكمة الحريري
آخر تحديث: 2007/5/29 الساعة 17:55 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أنقرة تنفي إغلاق معبر خابور الحدودي مع شمال العراق وتقول إنها شددت الإجراءات فقط
آخر تحديث: 2007/5/29 الساعة 17:55 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/13 هـ

قطر تشترط موافقة الأغلبية لدعم مشروع محكمة الحريري

الشيخ حمد بن جاسم أدلى بتصريحه حول المحكمة بعد لقائه الرئيس المصري (الفرنسية)

اشترطت الدوحة موافقة الأغلبية في لبنان على مشروع المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة رئيس الوزراء رفيق الحريري -والذي سيعرض اليوم الثلاثاء على مجلس الأمن- كي تصوت لصالحه.

وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أمس بالقاهرة "نحن مع إنشاء المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة الحريري وكشف المجرمين.. ولكن كل ما يقال عن معارضة قطر للمحكمة كلام غير صحيح ونحن كنا نتحدث عن اختصاصات المحكمة والتوافق اللبناني حولها ونحن نرفض أن يدخل لبنان في نفق مظلم".

وأوضح الشيخ حمد بن جاسم في تصريحات بعد لقائه الرئيس المصري حسني مبارك "نحن لا نريد اتخاذ قرار يرفضه معظم اللبنانيين ونجد جميع الأطراف تتصارع حول اختصاصات المحكمة".

وتشارك قطر بصفتها أحد أعضاء مجلس الأمن الـ15 في المداولات الخاصة بمشروع القرار المُعدّ من قبل فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة والذي سيطرح اليوم للمناقشة، ويتوقع أن يتم غدا التصويت عليه.

وطرحت الدول الثلاث خطتها لتشكيل محكمة لقتلة الحريري أمام مجلس الأمن يوم الجمعة الماضي، واعترضت روسيا -وهي من الدول الخمس دائمة العضوية بالمجلس المتمتعة بحق النقض الفيتو- على الصيغة الإلزامية للمحكمة.

وهوّنت الدول الراعية لمشروع القرار من المخاوف الروسية وتوقعت تمريره.

وأحدثت مسألة تشكيل المحكمة انقسامات حادة في لبنان، وتؤيد الأغلبية البرلمانية القرار لكن المعارضة بقيادة حزب الله تختلف مع المقترحات الأخيرة المتعلقة بهيكل المحكمة واختصاصاتها.

وانتقد سعد الحريري (ابن رئيس الوزراء الأسبق وزعيم الأغلبية البرلمانية) الدوحة في تصريحات نشرت بصحيفة الشرق الأوسط الثلاثاء. وقال إنه يتوقع أن تصوت قطر ضد القرار لأنها تؤيد سوريا وإيران.

المصدر : رويترز