مداهمات بمدينة الصدر والعنف يحصد عشرات العراقيين
آخر تحديث: 2007/5/24 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/24 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/8 هـ

مداهمات بمدينة الصدر والعنف يحصد عشرات العراقيين

حي الكرادة ببغداد كان مسرحا لهجوم بقذائف هاون أوقع ستة قتلى (الفرنسية)

قتل ستة عراقيين وجرح أكثر من عشرة آخرين في قصف بقذائف الهاون استهدف حي الكرادة وسط بغداد.

وقالت الشرطة العراقية إن قذيفة هاون سقطت على منزل في الحي، في حين سقطت قذيفة أخرى قرب المسرح الوطني.

وفي بغداد أيضا قتل جنديان عراقيان وشرطي في اشتباك بين الجيش العراقي ومسلحين وتفجير بسيارة مفخخة استهدف دورية للشرطة في حي الدورة جنوبي المدينة، فيما اغتال مسلحون العقيد طلال كريم قرب منزله في حي المنصور غربي العاصمة.

كما لقي أربعة عراقيين حتفهم وجرح 11 آخرون بنيران مسلحين متخفين بزي قوات عراقية في منطقة السنك التجارية بوسط بغداد.

وقبل ذلك قتل 20 عراقيا على الأقل وأصيب نحو 30 آخرين في هجوم انتحاري استهدف مقهى وسط مدينة مندلي شرق بغداد التي تقطنها غالبية من الكرد الفيلية الشيعة، كما قتل ثلاثة عراقيين على الأقل وجرح 15 آخرون عندما انفجرت سيارة ملغومة في ساحة انتظار للسيارات ببلدة جبلة قرب الإسكندرية جنوبي بغداد.

وفي الموصل أعلنت الشرطة مقتل خمسة عراقيين بينهم عضو بالحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يقوده مسعود البارزاني في هجمات متفرقة.

من جهتها أعلنت الشرطة العراقية العثور على أكثر من 70 جثة مجهولة الهوية في بغداد وتكريت والرمادي والكوت في الساعات الـ24 الماضية.

مداهمات واعتقالات

الجنود الأميركيون تكبدوا المزيد من الخسائر في اليومين الماضيين (الفرنسية-أرشيف)
وفي تطورات ميدانية أخرى أعلن الجيش الأميركي أنه قتل اثنين من المسلحين واعتقل 19 آخرين وضبط كميات من الأموال الإيرانية والمواد المستخدمة في صنع القنابل خلال عمليات دهم في حي مدينة الصدر شمال شرق بغداد.

وأشار المصدر نفسه إلى أن القوات الأميركية قتلت كذلك ستة ممن يشتبه في أنهم متشددون في عمليات دهم استهدفت كبار القادة في خلية تابعة للقاعدة تنفذ تفجيرات انتحارية، كما اعتقلت 23 آخرين في مختلف أنحاء العراق.

وقبل ذلك أعلن الجيش الأميركي أن تسعة من جنوده قتلوا في أربعة تفجيرات وإطلاق للنار يومي الاثنين والثلاثاء ببغداد والمناطق المحيطة بها.

من جهته قال الجنرال وليم كالدويل نائب قائد القوات المتعددة الجنسية في العراق إن الجيش الأميركي تسلم جثة عثرت عليها الشرطة العراقية في نهر الفرات جنوب بغداد ويعتقد أنها لأحد الجنود الأميركيين الثلاثة المفقودين، مشيرا إلى أن التقصي عن هوية صاحب الجثة مازال متواصلا وإذا ثبت أنه أحد هؤلاء الجنود فإنهم سيقومون بإبلاغ عائلته أولا.

مستقبل كركوك
وفي الشأن السياسي رجح نائب من التركمان الشيعة اعتبار مدينة كركوك الغنية بالنفط إقليما لسنوات عدة على أن يقرر برلمانها الخاص مصيرها بعد ذلك.

عباس البياتي رجح أن يتم تحويل كركوك إلى إقليم (رويترز-أرشيف)
وقال عباس البياتي إن لجنة مراجعة الدستور أشارت إلى آراء عدة يتضمن أبرزها حلا يحفظ حقوق الجميع ويكون على مرحلتين، أولاهما أن تكون المدينة إقليما لمدة خمس إلى سبع سنوات، مضيفا أن المرحلة الثانية ستتضمن اتخاذ برلمان إقليم كركوك قرارا بإلحاق أو دمج الإقليم في إقليم آخر أو البقاء مستقلا.

وكان نواب من مختلف الكتل البرلمانية رفضوا قرار مجلس الوزراء تطبيق المادة 140 من الدستور التي تنص على استفتاء في كركوك لتحديد ما يريده سكانها وذلك قبل نهاية العام الجاري.

يشار إلى أن الأكراد يطالبون بإلحاق كركوك بإقليم كردستان في حين يعارض التركمان والعرب ذلك.



المصدر : وكالات