صنعاء تعلق العمليات ضد الحوثيين في ذكرى الوحدة
آخر تحديث: 2007/5/23 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/23 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/7 هـ

صنعاء تعلق العمليات ضد الحوثيين في ذكرى الوحدة

صالح اعتبر تعليق المواجهات مع الحوثيين "بادرة حسن نية" (الفرنسية)

قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إنه أمر بتعليق العمليات العسكرية التي يشنها الجيش ضد المتمردين الحوثيين في محافظة صعدة شمالي البلاد لمدة يوم واحد بمناسبة حلول الذكرى الـ17 لقيام الوحدة بين شطري البلاد.
 
وقال الرئيس صالح -في خطاب له بمحافظة إب خلال الاحتفال بالمناسبة- إن الخطوة تشكل "بادرة حسن نية", معربا عن أمله أن "يتفهمها الحوثي وأتباعه".
 
وأضاف صالح أنه سيبحث في مطالب المتمردين, مشددا على أن الاستجابة لها لا تعني "العودة إلى نظام الإمامة" في إشارة لحكم عائلة حميد الدين الذي أطيح به في ثورة سبتمبر/أيلول 1962.
 
وكان الرئيس اليمني دعا الحوثيين أمس في خطاب بث عبر التلفزيون الرسمي إلى الاستسلام والتخلي عن السلاح, وتعهد  بتقديمهم لـ"محاكمة عادلة".
 
"عناصر إرهابية"
الجيش اليمني فقد 1800 جندي حسب الإحصاءات الرسمية (الفرنسية)
وقال إن "تلك العناصر الإرهابية التي أشعلت الفتنة, تريد أن تنقلب على النظام الجمهوري وتعود بالوطن إلى عهود الاستبداد والطغيان الإمامي"، في إشارة لحكم الأئمة الذي أطيح به عقب ثورة 1962.

ويشن الجيش اليمني هجوما واسع النطاق يشارك فيه آلاف الجنود بمناطق نائية بمحافظة صعدة لتعقب أتباع المتمرد عبد الملك الحوثي الذي يقود التمرد ضد السلطات.
 
وتأسست جماعة "الشباب المؤمن" التي تقاتل الحكومة على يد حسين بدر الدين الحوثي الشقيق الأكبر لعبد الملك والذي لقي مصرعه في مواجهات مع الجيش في سبتمبر/أيلول 2004.
 
وحسب إحصاءات رسمية فإن القتال بين المتمردين والجيش اليمني أسفر عن مصرع قرابة ألف وثمانمئة قتيل في صفوف القوات الحكومية، كما قتل المئات من عناصر التمرد.
المصدر : وكالات