زعيم أرض الصومال يتمسك بالانفصال عن مقديشو
آخر تحديث: 2007/5/3 الساعة 01:57 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/5/3 الساعة 01:57 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/16 هـ

زعيم أرض الصومال يتمسك بالانفصال عن مقديشو

الأوضاع الأمنية لا تزال غير مستقرة (رويترز)

استبعد زعيم ما يعرف بدولة "أرض الصومال" -الذي أعلن انفصاله من جانب واحد عن مقديشو- إعادة توحيد البلاد التي تمزقها المعارك واعتبر أن إعلان الحكومة الانتقالية الانتصار على المتمردين "كان سابقا لأوانه".

وقال الرئيس ضاهر ريالي كاهن من مقره الرئاسي شديد التحصين "لا يمكن أن نعود حكومة واحدة بعد الآن لقد اتخذنا قرارنا عام 1991 بألا نكون جزءا من هذا الاتحاد الفاشل".

وأعرب كاهن أيضا عن أمله في المزيد من الاعتراف الدولي بأرض الصومال بعد أن قالت السويد في فبراير/شباط الماضي إنها ستتعامل معها كمنطقة حكم ذاتي فيما يخص مساعدات التنمية.

وحذر كاهن الرئيس الصومالي الانتقالي عبد الله يوسف من اتخاذ أي "خطوات عدائية" تجاه المناطق المنفصلة والمطلة على خليج عدن.

جاء ذلك بعد أيام من إعلان الحكومة الصومالية انتصارها في مقديشو ضد مسلحين شنوا هجمات على قواتها والقوات الإثيوبية التي تدعمها.

وأعلنت أرض الصومال التي كانت خاضعة للحماية البريطانية استقلالها عن مقديشو عام 1991 عندما أطاح أمراء الحرب من العشائر بالرئيس السابق محمد سياد بري.

اللاجئون تفاقمت معاناتهم (الفرنسية-أرشيف)
القوات الأفريقية
على صعيد آخر أعلنت موزمبيق أنها لن ترسل قوات إلى الصومال, معللة ذلك بأن "مهمة هذه القوات غير معروفة حتى الآن".

كان مجلس الأمن الدولي قد طلب من الأمم المتحدة وضع خطة لإرسال قوات دولية إلى الصومال لدعم قوات الاتحاد الأفريقي التي تتألف من 1500 جندي أوغندي.

وقد سيرت قوات الاتحاد الأفريقي دوريات في مناطق شمالي مقديشو التي شهدت مؤخرا اشتباكات عنيفة مع مسلحين مناهضين للوجود الأجنبي والحكومة الصومالية الانتقالية. وتعهدت بتوفير الأمن والحماية لمنظمات الإغاثة في مواجهة كارثة إنسانية باتت وشيكة.

وترافق تسيير هذه الدوريات مع عودة المئات من سكان مقديشو إلى منازلهم التي تضررت بفعل القصف بقذائف الهاون مع استمرار الهدوء النسبي.

من جهة ثانية نددت منظمة العفو الدولية بإغلاق كينيا حدودها في مواجهة آلاف اللاجئين الصوماليين, ووصفت هذا الإجراء بأنه "بالغ الخطورة ويمثل انتهاكا لقواعد القانون الدولي".

ودعت المنظمة كينيا إلى إعادة فتح الحدود لتمكين اللاجئين من الحصول على المساعدات اللازمة.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: