قوات الاحتلال شنت حملات دهم واعتقالات بعدة مدن بالضفة الغربية (الفرنسية-أرشيف) 

قال مصدر أمني فلسطيني إن قوات الاحتلال الإسرائيلية اعتقلت فجر اليوم ستة فلسطينيين خلال حملة دهم شنتها في مدينة جنين بالضفة الغربية.

وأوضح المصدر أن نحو ثلاثين آلية عسكرية إسرائيلية اقتحمت عند الساعة الثانية فجرا مخيم جنين، وسط إطلاق كثيف للنيران.

وقال المصدر إن قوات الاحتلال أجبرت عددا من سكان منازل على الخروج من بيوتهم واحتجزت بعضا منهم، بينهم شقيقي القيادي في الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي محمود طوالبة، الذي استشهد في اشتباكات مع الاحتلال قبل عدة سنوات.

وأضاف المصدر أن اشتباكات متفرقة تدور منذ ساعات الفجر بين جنود الاحتلال، ومسلحين فلسطينيين من كتائب الأقصى، الذراع العسكري لحركة فتح، وسرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

كما اندلعت صباح اليوم مواجهات بين مئات طلبة المدارس والقوات الإسرائيلية التي منعتهم من التوجه إلى مدارسهم في مخيم جنين، ورشق الطلبة قوات الاحتلال بالحجارة فيما رد الجنود بإطلاق عيارات نارية ومطاطية وقنابل مسيلة للدموع، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي تطور ميداني آخر اقتحمت القوات الإسرائيلية فجرا مدينة نابلس من عدة محاور، وأجزاء من مدينة قلقيلية ونفذت حملة دهم وتفتيش, حيث اعتقلت عددا من المواطنين، وسط إطلاق الرصاص.

من جانبه قال جيش الاحتلال إن قواته العاملة في الضفة الغربية اعتقلت ثلاثة مطلوبين من نشطاء الجهاد الإسلامي في مخيم جنين، كما اعتقلت مطلوبين في قلقيلية ومطلوبا في قرية برقة قضاء نابلس.

كوندوليزا رايس ستشارك في اجتماع موسع للرباعية بعد غد الجمعة (الفرنسية-ارشيف)
اجتماع الرباعية
وفي تطورات الشأن السياسي أعلنت الخارجية الأميركية أن الوزيرة كوندوليزا رايس ستشارك في اجتماع اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط، الذي سيعقد بعد غد الجمعة في شرم الشيخ، ليشمل دولا عربية كلفت بشرح المبادرة العربية للسلام التي فعلتها قمة الرياض في مارس/آذار الماضي.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أن من بين الدول العربية التي يفترض أن تشارك في هذا الاجتماع مصر والأردن، كما أعرب عن اعتقاده بأن يشارك فيه أيضا السعوديون والسوريون.

وسئل عن المشاركة غير الاعتيادية لسوريا في اجتماع للرباعية، فأوضح ماكورماك أن سوريا ضمن مجموع الدول التي كلفتها الجامعة العربية شرح مبادرة السلام العربية.

احتجاج إسرائيلي

وفي شأن سياسي آخر أعربت إسرائيل عن احتجاجها على لقاء وفد برلماني من الاتحاد الأوروبي في غزة مع رئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل هنية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية مارك ريغيف "نحن ننظر إلى هذا اللقاء بسلبية، إن الاتحاد الأوروبي يعتبر حماس منظمة إرهابية والإدارة الأوروبية تقاطع حماس، ولحسن الحظ فإن هذا الوفد لا يتحدث باسم الاتحاد الأوروبي".

إسماعيل هنية شرح للوفد الأوروبي معاناة الشعب الفلسطيني (الفرنسية)
وكان هنية قد شرح للوفد تطورات الوضع الفلسطيني ومعاناة الشعب الفلسطيني في ظل استمرار الحصار الغربي، وطالب بضرورة رفع الحصار، مؤكدا أن حكومة الوحدة الوطنية هي خيار الشعب الفلسطيني، وأن الحكومة قدمت الكثير من المبادرات السياسية التي قابلتها إسرائيل بالرفض.

من جانبهم أكد أعضاء الوفد الذي ضم 25 برلمانيا أوروبيا أن لقائهم بهنية تعبير عن التعامل الواضح والمباشر مع حكومته والاعتراف بها، مشددا على أنه يبذل جهدا كبيرا لإقناع الاتحاد الأوروبي بالتعامل الرسمي والمباشر مع الحكومة الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة + وكالات