واشنطن تتحدث عن بصمات للقاعدة بهجمات مقديشو
آخر تحديث: 2007/5/19 الساعة 14:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصدر أمني تركي للجزيرة: صلاح الطبيقي كان أسرع من مساعديه في التعامل مع جثة خاشقجي
آخر تحديث: 2007/5/19 الساعة 14:53 (مكة المكرمة) الموافق 1428/5/2 هـ

واشنطن تتحدث عن بصمات للقاعدة بهجمات مقديشو

مدرعة أوغندية في مقديشو (الفرنسية)

قال المبعوث الأميركي الجديد إلى الصومال جون ييتس إن الهجوم، الذي أودى الأربعاء الماضي بحياة أربعة جنود أوغنديين في مقديشو، يحمل بصمات جماعات إرهابية كالقاعدة.
 
وقال ييتس متحدثا في نيروبي –مقر عمله- إن الولايات المتحدة قلقة لهذا الأمر, مشيرا إلى أنه رغم وقف الأعمال الحربية فإن ثمة عناصر تتسبب في مشكلات.
 
وقتل الجنود الأوغنديون في هجوم استعملت فيه قنبلة فُجرت عند لدى مرور موكبهم, في أول عملية من نوعها ضد القوة الأفريقية.
 
وأبدى ييتس أمله في أن يصمد وقف إطلاق النار الذي يستمر منذ ثلاثة أسابيع، بين القوات الإثيوبية وقبيلة الهوية الأكثر  نفوذا في مقديشو.
 
ييتس: ممثلو المحاكم يمكنهم المشاركة فرادى في مؤتمر المصالحة (الفرنسية)
تصميم أوغندي

وأعربت وزارة الدفاع الأوغندية عن حزنها لمقتل الجنود الأربعة, لكنها قالت إن كامبالا لن تسحب جنودها والهجوم "لن يفل عزمها في إعادة السلام إلى الصومال", حيث سقط نحو 1300 قتيل بمعارك دامية منذ مطلع العام وصفت بالأعنف منذ سقوط نظام سياد بري عام 1991.
 
من جهة أخرى قال المبعوث الأميركي إن ممثلي اتحاد المحاكم الإسلامية يمكنهم أن يشاركوا بصفة فردية في مؤتمر مصالحة يعقد في مقديشو في الـ14 من الشهر المقبل.
 
وكان الرئيس الصومالي عبد الله يوسف قال إن المؤتمر لن يستضيف المحاكم الإسلامية التي حكمت معظم المناطق الواقعة جنوبي البلاد ستة أشهر العام الماضي قبل الإطاحة بها على يد القوات الإثيوبية.
 
وكان مؤتمر المصالحة مقررا أصلا يوم 14 أبريل/نيسان الماضي وتأجل مرارا بسبب التدهور الأمني، ثم تحدد موعده لاحقا يوم 14 يونيو/حزيران المقبل.
 
وقد بحثت نائبة وزير الخارجية الإيطالي باتريتيسا سانتينيلي في مقديشو تحضيرات مؤتمر المصالحة, وكذا الخطط الأمنية مع مسؤولي الحكومة الانتقالية.
 
ويتوقع أن تدعو سانتينيلي الحكومة الانتقالية إلى إشراك كل الأطراف في المؤتمر, أسوة بدعوات مسؤولين دوليين آخرين زاروا الصومال في الأشهر الأخيرة. 
المصدر : وكالات