علماء اليمن طلبوا منحهم فرصة نصح الحوثيين بتسليم أنفسهم (الجزيرة نت)
 
وصل علماء موفدون بالنيابة عن علماء الدين في اليمن إلى صعدة شمال غرب البلاد لمطالبة المتمردين بإلقاء السلاح وتسليم أنفسهم للسلطات، حسب ما ذكرته وكالة  الأنباء اليمنية.
 
ونقلت الوكالة عن وزير الأوقاف والإرشاد القاضي حمود الهتار قوله إن "اللجنة  المنبثقة عن مؤتمر علماء اليمن وصلت إلى محافظة صعدة لإبلاغ قادة التمرد في بعض مديرياتها بقرارات وتوصيات المؤتمر التي تدعوهم وأتباعهم للعودة إلى جادة الصواب وإلقاء السلاح، وترك التمرد والبغي على الأمة وتسليم أنفسهم ومن معهم حقنا  للدماء".
 
وكان علماء اليمن وجهوا خلال مؤتمرهم الذي عقد بين يومي 15 و17 مايو/ أيار الجاري، نداء إلى المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران -حسب مسؤولين يمنيين- ومنحوهم فيه "فرصة أخيرة لإلقاء السلاح وترك التمرد والعودة إلى منازلهم".
 
وأوضح العلماء في ندائهم أنه "في حال عدم الاستجابة لهذا النداء فإن الواجب الشرعي يحتم على الدولة قتالهم لكف شرهم واستئصال شأفتهم وفتنتهم".
 
من جهة أخرى اجتمع رئيس الوزراء اليمني علي مجور السبت مع قادة أحزاب اللقاء المشترك إثر دعوتها لوقف المعارك بين الجيش والحوثيين.
 
ونسبت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) إلى رئيس الوزراء قوله "إن ما يدور في بعض مناطق محافظة صعدة استهداف للجميع وللنظام والشرعية الدستورية، وتقويض للنظام الجمهوري والوحدة اليمنية".
 
"
أكدت ليبيا دعمها للحكومة اليمنية في مواجهة التمرد الذي تشهده محافظة صعدة
"
ليبيا والتمرد

وفي موضوع ذي صلة أكدت ليبيا دعمها للحكومة اليمنية في مواجهة التمرد الذي تشهده محافظة صعدة.
 
وجاءت هذه التأكيدات في رسالة وجهها الزعيم الليبي معمر القذافي للرئيس اليمني علي عبد الله صالح، حملها أمين الشؤون الخارجية الليبية سليمان الشحومي الذي أوفده القذافي لهذه الغاية.
 
وتأتي هذه التطمينات الليبية بعد استدعاء اليمن سفيريها في ليبيا وإيران "للتشاور" احتجاجا على دعم مفترض للدولتين لتمرد الحوثيين في اليمن.
وتشهد منطقة صعدة منذ يناير/ كانون الثاني الماضي معارك بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين الذين يرفضون النظام اليمني الحالي، ويدعون إلى إعادة نظام الإمامة الذي أطيح به عام 1962.
 
ويدور التمرد الزيدي -الذي يعرف أيضا باسم تمرد حركة "الشباب المؤمن"- بقيادة الداعية بدر الدين الحوثي ونجليه عبد الملك ويحيى، في المناطق المحيطة بصعدة المتاخمة للسعودية، وهي منطقة جبلية وعرة وفقيرة.

المصدر : وكالات