الملك عبد الله الثاني (الفرنسية)
دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى دعم الشباب في الشرق الأوسط حتى يصبح "النزاع فصلا في كتب التاريخ".

وقال الملك الأردني في كلمة ألقاها في افتتاح مؤتمر حائزي جائزة نوبل (بترا3) لبحث سبل بناء عالم أفضل، إنه "بالعمل معا يستطيع جيل جديد في الشرق الأوسط الانتقال إلى مستقبل ملؤه الأمل"، مؤكدا أن ذلك ليس بالحلم البعيد المنال.

ورأى العاهل الأردني أن الإسرائيليين والفلسطينيين والأردنيين والآخرين يمكن أن يعملوا معا لإنهاء الفقر والحفاظ على الموارد وحماية الأطفال، وأضاف "يمكن أن يكونوا نموذجا يحتذى في عهد جديد مواصلين تجسيدهم لموروث منطقتنا في التعايش المشترك والمسؤولية الاجتماعية".

ويشارك في المؤتمر الذي ينظمه صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية والمؤسسة من أجل الإنسانية التي أنشأها إيلي فيزل، أربعون من حائزي جوائز نوبل في اختصاصات السلام والأدب والاقتصاد والفيزياء والكيمياء والطب.

ومن أبرز هؤلاء الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان، ورييشارد أكسل الحائز على جائزة نوبل للطب ويوهان دايسنهوفر الحائز على جائزة نوبل للكيمياء وروبرت رامزي الحائز على الجائزة للفيزياء.

وسيناقش المؤتمر على مدى يومين مواضيع ذات علاقة بالصحة والاقتصاد والبيئة وإمكانية تأسيس صندوق علمي شرق أوسطي لدفع التعاون العلمي على مستوى الإقليم إلى الأمام.

المصدر : وكالات