رجال شرطة خلال ملاحقة أعضاء في القاعدة بالرياض يناير/كانون الثاني 2006  (الفرنسية-أرشيف)
 
طلبت السعودية من إيران تسليمها سعوديين مطلوبين بتهم الإرهاب، فيما سلمت اليمن الرياض 18 سعوديا ملاحقا في قضايا مختلفة، كما صرح به مسؤول من الداخلية السعودية.
 
ونقلت صحيفة الرياض عن وزير الداخلية السعودية الأمير نايف بن عبد العزيز قوله "لدينا معلومات بأشخاص موجودين لدى (إيران) مطلوبين وهم سعوديون ونحن نلح على الأشقاء بإيران أن يسلموهم لنا".
 
وأضاف الأمير نايف إن "أي سعودي أو أي أحد يستهدف المملكة عليهم أن يسلموه لنا"، قائلا إن التعاون الأمني قائم وعلاقات البلدين جيدة.
 
اتفاق أمني
وسلمت إيران مشتبها فيهم سعوديين إلى المملكة منذ هجمات 11 أيلول/سبتمبر وفق اتفاق أمني لمكافحة الجريمة والإرهاب ومراقبة الحدود والمياه الإقليمية, وأطلق سراح بعضهم بعد أن يبرؤوا.
 
وقبلت الحكومة السعودية في تموز/يوليو 2005 أن تبحث مع إيران مشروع اتفاق أمني يسرع تسليم طهران ناشطين إسلاميين, في وقت تواجه فيه السعودية سلسلة من الهجمات منذ مايو/أيار 2003.
 
مطلوبون باليمن
من جهتها سلمت اليمن السعودية 18 سعوديا ملاحقا في قضايا مختلفة "في إطار التنسيق والجهود المشتركة"وفق وصف مسؤول من الداخلية السعودية.
 
وسبق لليمن تسليم السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مطلوبين في قضايا أمنية.
 
وقبل ذلك بسنة أعلنت السعودية تسليم صنعاء 19 سعوديا يشتبه في علاقاتهم بشبكات إرهابية وسلمت اليمن 11 يمنيا ملاحقين في بلادهم.



المصدر : وكالات