شهيد بالضفة والاحتلال يعتقل سبعة ناشطين
آخر تحديث: 2007/4/6 الساعة 11:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/6 الساعة 11:34 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/19 هـ

شهيد بالضفة والاحتلال يعتقل سبعة ناشطين

جنين شهدت اشتباكات متكررة بين ناشطين وقوات الاحتلال خلال الأيام الماضية (الفرنسية)

اعتقلت القوات الإسرائيلية سبعة مقاومين فلسطينيين خلال حملة دهم بالضفة الغربية, في الوقت الذي استشهد فيه شاب خلال مواجهات بمدينة أريحا.
 
وقال الاحتلال إن قواته اعتقلت الستة وهم من حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي بكل من رام الله والخليل بالضفة. كما اعتقلت بمدينة أريحا قائدا محليا لكتائب شهداء الأقصى المنبثقة عن حركة التحرير الوطني (فتح).
 
واعترف الجيش الإسرائيلي أيضا بأن قوة عسكرية تعرضت لإطلاق نار بينما كانت تقوم بعمليات عسكرية بنابلس, نافيا وقوع أي إصابات.
 
وكان جنود الاحتلال قتلوا أمس عزيز المطور (28 عاما) واعتقلوا رفاقه في مواجهات بأريحا بالضفة الغربية.
 
وفي مدينة جنين وقعت اشتباكات مسلحة أمس بين مقاومين فلسطينيين وقوات إسرائيلية, بعد تفجير نشطاء من كتائب الأقصى عبوة ناسفة لدى مرور دورية عسكرية على مشارف المدينة دون وقوع إصابات.


 
ملف جونستون
وجاءت تلك التطورات الميدانية فيما كثفت كل من الرئاسة والحكومة الفلسطينية تحركاتها أمس من أجل الإسراع بالإفراج عن صحفي هيئة الإذاعة البريطانية BBC آلان جونستون المختطف منذ الشهر الماضي بغزة.
 
لقاء هنية بالقنصل البريطاني ركز على بحث قضية جونستون (رويترز)
وفي هذا الشأن جرى لقاء بين رئيس الوزراء إسماعيل هنية الخميس والقنصل البريطاني بالقدس ريتشارد ميكبيس -يعد الأول من نوعه بين الطرفين- وكرس لبحث ملف جونستون.
 
وأعرب هنية عن وقوفه بجانب الصحفي البريطاني, قائلا إن "الأمر خارج عن طبيعة المجتمع الفلسطيني" وإن من قام بهذا العمل "فئة لا تمثل الشعب الفلسطيني الذي ينظر لدور آلان جونستون".
 
أما ميكبيس فأعرب عقب مباحثاته مع هنية وشخصيات بارزة بالحكومة الفلسطينية عن أمله في تحقيق تقدم بأسرع وقت ممكن. وأضاف "طلبنا لقاء مع رئيس الوزراء إسماعيل هنية بخصوص هذه المسألة الإنسانية المهمة جدا".
 
وفي نفس السياق أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس -في كلمة له أمام عشرات الصحفيين أمام مقر الرئاسة بغزة- أن الإفراج عن جونستون سيتم بـ "أي أسلوب كان".
 
وأشار إلى أن سبب زيارته لغزة هو متابعة هذه القضية, موضحا أنه اتصل بوزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت بالإضافة إلى رئيس وزرائه هنية ووزير الداخلية هاني القواسمي لمناقشة نفس الملف.

وكان مسلحون خطفوا جونستون (44 عاما) يوم 12 مارس/ آذار الماضي بغزة, ولم تتبن أي جهة مسؤوليتها عن عملية الاختطاف.
المصدر : وكالات