لقاء إسماعيل هنية مع قنصل لندن يعد الأول من نوعه بين الجانبين (الفرنسية-أرشيف)

قالت مصادر دبلوماسية إن القنصل العام البريطاني بالقدس ريتشارد ميكبيس سيلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية لبحث جهود إطلاق سراح الصحفي البريطاني آلان جونسون المختطف بغزة منذ الشهر الماضي.
 
ونفى مسؤول بريطاني أن يكون الاجتماع -الذي يعد الأول من نوعه بين ممثل للحكومة البريطانية ورئيس حكومة الوحدة الوطنية- يمثل تغييرا في سياسة لندن تجاه الحكومة الفلسطينية.
 
من جانبه أفاد مراسل الجزيرة بأن اجتماع القنصل البريطاني مع هنية جاء بعد لقائه أمس عزام الأحمد نائب رئيس الوزراء برام الله لمناقشة نفس القضية, مشيرا إلى أن اللقاء قد يحمل دلالات سياسية بأن الحكومة البريطانية قد تغير نهجها تجاه الحكومة الفلسطينية.
 

وكان مسلحون خطفوا جونسون (44 عاما) يوم 12 مارس/آذار الماضي بغزة, ولم تتبن أي جهة مسؤوليتها عن عملية الاختطاف.

 
من جانبها دعت منظمة التحرير الفلسطينية حكومة هنية إلى بذل جهد أكبر من أجل الإفراج عن صحفي هيئة الإذاعة البريطانية آلان جونسون.
 
وقال عضو اللجنة التنفيذية بالمنظمة تيسير خالد إن الجهات التي تحتجز جونسون معروفة لدى الحكومة, مطالبا وزارة الداخلية بإطلاق سراحه حتى وإن استخدمت القوة واقتحام مكان الاختطاف واعتقال من فيه.
 
وكانت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت دعت الحكومة الفلسطينية إلى الالتزام الكامل بمبادئ الرباعية الدولية. وأعربت برسالة إلى وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني زياد أبو عمرو، عن أملها بأن "تقبل حكومة الوحدة هذه المبادئ وتعمل على إيضاح ذلك بالأقوال والأفعال".
 
اشتباكات جنين
جنين تشهد اشتباكات منذ يومين بين نشطاء وقوات الاحتلال الإسرائيلي (رويترز)
ميدانيا قال شهود عيان بمدينة جنين شمالي الضفة الغربية إن اشتباكات مسلحة وقعت بين مقاومين فلسطينيين وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي.
 
وأضاف الشهود أن الاشتباكات اندلعت بعد تفجير نشطاء من كتائب شهداء الأقصى عبوة ناسفة لدى مرور دورية عسكرية إسرائيلية على مشارف المدينة, دون أن تقع إصابات.

وكان جندي إسرائيلي أصيب بجروح خطيرة في اشتباك مع مقاومين فلسطينيين بمخيم جنين (شمال) الثلاثاء الماضي، وذلك بعد اقتحام قوة إسرائيلية للمخيم وتنفيذ حملة دهم.

وتأتي تلك التطورات بعد استشهاد فلسطيني وجرح آخر عندما أطلق جيش الاحتلال أمس النار على الاثنين ببيت حانون شمالي غزة. وقال مراسل الجزيرة إن قوة خاصة من الجيش توغلت بالمكان واعتقلت الفلسطيني المصاب، وهو أحد أعضاء لجان المقاومة الشعبية.

وفي الضفة الغربية، ذكرت مصادر أمنية أن وحدة إسرائيلية خاصة اعتقلت أمس جهاد أبو هنية (28 عاما) القيادي بكتائب شهداء الأقصى في مداهمة لمنزل كان لجأ إليه بأريحا.

المصدر : الجزيرة + وكالات