تجدد الاشتباكات بمقديشو وانتشال مزيد من الجثث
آخر تحديث: 2007/4/5 الساعة 16:44 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/5 الساعة 16:44 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/18 هـ

تجدد الاشتباكات بمقديشو وانتشال مزيد من الجثث

الصليب الأحمر جمع أمس 16 جثة من شوارع مقديشو (الفرنسية)

تجددت الاشتباكات بين المسلحين والقوات الإثيوبية بالأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون بالعاصمة الصومالية، رغم الاتفاق على وقف إطلاق النار عقب معارك ضارية الأسبوع الماضي أودت بحياة 381 شخصا وجرح مئات آخرين.
 
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الاشتباكات الكثيفة -وهي الأولى منذ الثلاثاء الماضي- دامت نحو ربع الساعة, دون تحديد حصيلتها.
 
من جهة أخرى أعلن زعماء قبيلة الهوية المعارضة للحكومة إنها استأنفت اليوم انتشال جثث ضحايا معارك الأسبوع الماضي, بعد يوم من جمعهم مع الصليب الأحمر قرابة 16 جثة من شوارع مقديشو.
 
وكان زعماء من تلك القبيلة توصلوا الثلاثاء إلى اتفاق مع القادة العسكريين الإثيوبيين إلى وقف لإطلاق النار لإفساح المجال أمام جمع جثث القتلى ودفنها, لكن الجانب الإثيوبي لم يؤكد تلك الهدنة.
 
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول صومالي لم تذكر هويته أن 36 جنديا إثيوبيا قتلوا بالمعارك التي دفعت آلاف الصوماليين للنزوح، وجرح 48 آخرون جرى نقلهم بواسطة مروحيتين عسكريتين إلى مطار منطقة دولو الحدودية (510 كلم غرب مقديشو).
 
بالتوازي مع ذلك استمر فرار العائلات من العاصمة خوفا من تجدد المعارك وسط تردي أوضاع النازحين في أماكن لجوئهم الجديدة بمنطقة شابيلي جنوبي غربي البلاد حيث يقيم معظمهم تحت الأشجار دون خدمات أو مال أو طعام، حسب معلومات مفوضية شؤون اللاجئين.
المصدر : وكالات