لاريجاني ببغداد وإيران تشارك في مؤتمر شرم الشيخ
آخر تحديث: 2007/4/30 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/30 الساعة 00:27 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/13 هـ

لاريجاني ببغداد وإيران تشارك في مؤتمر شرم الشيخ

متكي قد يجري مباحثات مع الأميركيين على هامش المؤتمر (الفرنسية-أرشيف)
أعلن بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أكد مشاركة إيران في المؤتمر الدولي حول العراق في شرم الشيخ بمصر الخميس المقبل.

وذكر البيان أن أحمدي نجاد أكد في اتصال هاتفي مع المالكي أن إيران ستحضر المؤتمر لدعم العراق، وسيرأس الوفد وزير الخارجية الإيراني منهوشهر متكي بحسب مسؤول في الرئاسة الإيرانية.

وقد وصل إلى بغداد اليوم الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي لاريجاني في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، ويبحث لاريجاني مع المسؤولين العراقيين العلاقات الثنائية والقضايا الأمنية والاستعدادات لمؤتمر شرم الشيخ. في ضوء ذلك تم إرجاء الزيارة التي كان مقررا أن يقوم بها برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي إلى طهران اليوم.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني في مؤتمر صحفي بطهران إن المسؤولين الإيرانيين يتابعون موضوع المؤتمر من وجهة نظر إيجابية.

محادثات زيباري في طهران ركزت على موضوع المؤتمر (الفرنسية-أرشيف)
حدث مهم
وقد وصف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري المؤتمر بأنه "حدث مهم للغاية بالنسبة للعراق والمنطقة". وتوقع في تصريحات لرويترز عقد لقاء ثنائي إيراني أميركي على هامش المؤتمر الذي يستمر يومين.

وكان زيباري زار طهران الأسبوع الماضي لإقناعها بالمشاركة في المؤتمر، وأوضح أن من بين أسباب تأخر رد طهران هو استمرار احتجاز الجيش الأميركي في العراق لخمسة إيرانيين اعتقلوا في يناير/كانون الثاني الماضي.

يشار إلى أن واشنطن لم تستبعد اجتماع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس مع متكي على هامش المؤتمر، لكن الخارجية الأميركية أكدت أن مثل هذا الاجتماع سيركز على الوضع العراقي ولن يتناول الملف النووي الإيراني.

وإضافة إلى الدول المجاورة للعراق، يشارك في مؤتمر شرم الشيخ ممثلون للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجموعة الثماني الصناعية الكبرى، بهدف درس سبل تأمين الاستقرار في العراق.

المصدر : وكالات