إعلان نتائج انتخابات المجلس البلدي في قطر
آخر تحديث: 2007/4/2 الساعة 08:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/2 الساعة 08:11 (مكة المكرمة) الموافق 1428/3/15 هـ

إعلان نتائج انتخابات المجلس البلدي في قطر

الإقبال على التصويت تزايد مقارنة بالانتخابات الماضية (الجزيرة نت)

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات المجلس البلدي القطري النتائج الأولية للانتخابات التي جرت الأحد لاختيار 27 عضوا بالمجلس من أصل 29 بعد فوز اثنين بالتزكية. فقد أعلنت نتائج دوائر رئيسية بالدوحة وضواحيها مثل دوائر الجسرة والمرخية والهلال والمطار والوكرة والخريطيات والريان القديم والغانم القديم ومسيعيد ومعيذر والشمال.

وقد احتفظت عضوة المجلس المنتهية ولايته شيخة يوسف حسن الجفيرى بمقعدها عن دائرة المطار بعد حصولها على 800 صوت، ولم تتمكن المرشحتان الأخريان من الفوز.

الانتخابات تجري في إطار عملية سياسية أسس لها الدستور الدائم (الجزيرة نت)
وكانت نسبة المشاركة في الاقتراع نحو 51% من بين نحو 28 ألف ناخب مقارنة بزهاء 35% في انتخابات الدورة الثانية التي جرت عام 2003. واشتكى عدد ممن استطلعت الجزيرة نت آراءهم من كثرة الوعود التي يقدمها المرشحون في كل مرة دون أن تجد طريقها للتنفيذ.

أحد من صوتوا لأول مرة قال إن المرشحين لم يكن لهم في الاقتراعين السابقين أي أداء, لكنه يتمنى أن يتغير الأمر هذه المرة ليحققوا ما يريده أبناء مناطقهم "لا كلاما لا نرى بعده شيئا".

أما المهندس حمد عيسى فيقول إنه يتمنى أن يتقدم المنتخبون نحو الأحسن هذه المرة, مضيفا أن الأمر بات روتينيا فتجد الواحد منهم لا ينشط إلا قبل الانتخابات وعند التجديد, ثم تتبع ذلك مرحلة خمول.

مواطن قطري آخر لم يشأ ذكر اسمه أبدى أمله في أن يحسن المنتخبون الخدمات, قائلا إنه دأب على قراءة تصريحاتهم في السابق دون أن يرى لهم أي فعالية.

وتأتي هذه الانتخابات في إطار عملية سياسية أسس لها أول دستور دائم للبلاد أصدر أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مرسوما به في يونيو/حزيران 2004 بعد أن تمت الموافقة عليه في استفتاء جرى في أبريل/نيسان 2003.

وأصبح الدستور ساري المفعول منذ يونيو/حزيران 2005 ومن المتوقع أن تجري بموجبه العام الجاري أول انتخابات برلمانية في قطر لاختيار ثلثي أعضاء مجلس الشورى المكون من 45 عضوا على أن يعين أمير البلاد بقية الأعضاء.

المصدر : الجزيرة