واشنطن تهون من غياب إيران وتتوقع نجاح مؤتمر مصر
آخر تحديث: 2007/4/19 الساعة 20:33 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/19 الساعة 20:33 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/2 هـ

واشنطن تهون من غياب إيران وتتوقع نجاح مؤتمر مصر

ساترفيلد رأى أن المصالحة في العراق تمهد لإنهاء العنف (رويترز-أرشيف)
قللت الولايات المتحدة من إمكانية عدم مشاركة إيران في المؤتمر الدولي الخاص بالعراق، المقرر عقده في منتجع شرم الشيخ المصري مطلع الشهر المقبل، وتوقعت أن يكلل بالنجاح.

وقال ديفد ساترفيلد نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في القاهرة إن إدارة الرئيس جورج بوش تأمل أن يساعد المؤتمر على تحقيق الاستقرار في العراق، معربا عن أمله برؤية هذا البلد يبرز قوة سلام بالمنطقة.

وفي تصريحات أخرى عقب اجتماعه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قال ساترفيلد إنه يأمل في القضاء على العنف بالعراق عبر تحقيق قدر أكبر من الأمن وتطور عملية المصالحة السياسية.

وتأتي ساترفيلد إلى القاهرة بعد يوم واحد من زيارة وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس للعاصمة المصرية، حيث دعا أيضا دول المنطقة إلى المساعدة في تحقيق الاستقرار والسلام بالعراق، محذرا من أن الفوضى هناك ستضر بالمنطقة قبل أن تضر بالولايات المتحدة.

وتشارك في المؤتمر الدول المجاورة للعراق إضافة إلى البحرين ومصر والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ودول مجموعة الثماني والاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات