إسرائيل تنفي مهاجمة سوريا هذا الصيف
آخر تحديث: 2007/4/19 الساعة 08:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/19 الساعة 08:04 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/2 هـ

إسرائيل تنفي مهاجمة سوريا هذا الصيف

إيهود أولمرت أثناء زيارة لهضبة الجولان (الفرنسية-أرشيف)
 
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت اليوم إن بلاده لا تنوي مهاجمة سوريا خلال الصيف المقبل، حسب تصريحات نقلتها إذاعة الجيش الإسرائيلي.
 
وأضاف أولمرت أمام لجنة الدفاع والخارجية في الكنيست أن "إسرائيل ليس لديها أي نية لمهاجمة أي بلد عربي خلال الصيف". وقال أيضا "سندافع عن أنفسنا فقط إذا تعرضنا لهجوم".
 
وأكد أن نشر تعزيزات سورية في المنطقة القريبة من هضبة الجولان "له طابع دفاعي هدفه مواجهة هجوم إسرائيلي محتمل" حسب ما نقلت عنه أجهزة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية.
 
من جانبه قال رئيس لجنة الدفاع والخارجية تساهي هنقبي لذات الإذاعة إن على إسرائيل "أن تكون دائما مستعدة لمواجهة الأسوأ حتى لا تؤخذ على حين غرة كما حصل عام 1973"، في إشارة إلى الهجوم السوري المصري الذي تعرضت له آنذاك.
 
واعتبر هنقبي المقرب من أولمرت أن "المهم هو أن لا تصدر من جانبنا تصريحات عدائية، لأن الأمر قد يخلق سوء فهم" لدى المسؤولين السوريين.
 
دمشق مع السلام
وكان وزير الإعلام السوري محسن بلال قال الاثنين الماضي إن تأييد بلاده استئناف المفاوضات على أساس مبادرة السلام العربية بمشاركة الولايات المتحدة وروسيا ما زال قائما، لكنه أكد أن الشعب السوري لن يصبر إلى النهاية.
 
وشدد في هذا السياق على أن "الطرف الإسرائيلي إن لم يدرك ويع تلك المبادرة العربية والنداءات الدولية، فإن المقاومة ستكون السبيل لاستعادة الجولان".
 
يذكر أن مفاوضات السلام بين سوريا وإسرائيل توقفت منذ يناير/ كانون الثاني 2000 بسبب الخلاف حول حجم الانسحاب من هضبة الجولان السورية التي احتلتها الدولة العبرية عام 1967 وضمتها عام 1981.
المصدر : الجزيرة + وكالات