فعاليات تضامنية مع الحاج بمرور 100 يوم على إضرابه
آخر تحديث: 2007/4/18 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2007/4/18 الساعة 00:20 (مكة المكرمة) الموافق 1428/4/1 هـ

فعاليات تضامنية مع الحاج بمرور 100 يوم على إضرابه

صحفيون في السودان يعتصمون تضامنا مع سامي الحاج (الجزيرة)

نظم صحفيون في عدد من الدول العربية فعاليات تضامنية مع مصور الجزيرة المعتقل في غوانتانامو الزميل سامي الحاج بمناسبة مرور 100 يوم على إضرابه المفتوح عن الطعام، فيما أكد أحد محاميه أنه لا يزال مضربا عن الطعام رغم استمرار معاناته الصحية.

فقد نظمت نقابة الصحفيين اليمنيين اليوم في مقرها بصنعاء وقفة احتجاجية للتضامن مع الحاج وطالبت بسرعة الإفراج عنه، معتبرة اعتقاله انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان. كما عبرت النقابة عن قلقها البالغ للحال الصحية لسامي وعلى مصيره بعد مائة يوم من الإضراب.

وفي نواكشوط تظاهر عشرات الصحفيين من مختلف الروابط والنقابات الصحفية الموريتانية أمام مكتب الجزيرة تضامنا مع الحاج، ورفعوا صورا ولافتات تطالب بالإفراج الفوري عنه.

كما نظم العاملون بمكتب قناة الجزيرة بالخرطوم اعتصاما شارك فيه صحفيون سودانيون ومنظمات حقوقية ومنظمات المجتمع المدني. وعبر المعتصمون عن قلقهم البالغ إزاء استمرار اعتقال سامي في ظروف قالوا إنها غير إنسانية، مطالبين الحكومة بتكثيف جهودها من أجل إطلاق سراح الحاج.

وكان مكتب الجزيرة في بيروت نظم أمس اعتصاماً تضامنياً مع الزميل سامي الحاج حضره حشد من الصحفيين والإعلاميين، تقدمه وفد نقابة المصورين اللبنانيين.

تغطية خاصة
وفي لندن دان عدد من جمعيات حقوق الإنسان البريطانية مسألة التغذية الإجبارية التي تلجأ إليها القوات الأميركية في معتقل غوانتانامو، كما حدث مع الزميل سامي الحاج الذي تعرض لعدة محاولات لإجباره على إنهاء إضرابه عن الطعام.

وينظم العاملون في شبكة الجزيرة الفضائية بالعاصمة القطرية الدوحة مساء اليوم أمام مقر القناة، اعتصاما تضامنيا مع الزميل المعتقل.

وفي هذا السياق أكد زكري كاتس نيلسون -وهو أحد محامي الحاج- في تصريح للجزيرة اليوم أنه سيقوم السبت المقبل بزيارة لمعتقل غوانتانامو، مشيرا إلى أن سامي لا يزال مصرا على الإضراب رغم أنه يعاني من صعوبات ومشكلات في السمع والبصر.

المصدر : الجزيرة